رصيف الصحافة: المغرب يتعاون مع فرنسا لملاحقة “إرهابيِّي باريس”

19 نوفمبر 2015 - 12:40 م

policefrancaise_538046269

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “الأخبار”، التي نشرت أن المصالح الأمنية المغربية قدمت لنظيراتها الفرنسية معلومات لملاحقة منفذي اعتداءات باريس في الليلة نفسها التي شهدت الهجمات الدامية، إذ قدمت المصالح الأمنية المغربية معلومات حول صلاح عبد السلام، الإرهابي المطلوب لدى فرنسا وبلجيكا وأوروبا، وكونه غادر باريس مساء اليوم نفسه، وسافر إلى بلجيكا، قبل أن يتحول المحققون، وفي إطار تعاون مع المصالح الأمنية البلجيكية، إلى ملاحقة المتهم الأول في الاعتداءات، وذلك عبر تعميم صوره على نطاق واسع في وسائل الإعلام الفرنسية والبلجيكية.

وجاء في “الأخبار” أيضا أن وزارة الصحة فشلت سبع مرات في إيجاد مدير للمستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة أسفي، وتستعين بأطباء خصوصيين، وسط نقص كبير في الموارد البشرية، مضيفة أن المواعيد المقدمة حاليا للمرضى تصل إلى شهر يناير من سنة 2016، بسبب التضخم الكبير في الحالات المرضية التي تتطلب عمليات جراحية لا تستطيع غرفة عمليات واحدة بفريق طبي واحد الاستجابة لها، تضيف “الأخبار”.

اهتمت الورقية ذاتها، في ملف لها، بـ”التسمير الاصطناعي”، الذي تخضع له بعض النساء المغربيات عبر حصص منتظمة داخل مراكز التجميل، بواسطة “السولاريوم”، الذي يمنحهن لونا أسمر طيلة السنة، لكن “البرونزاج الاصطناعي” قد يتحول إلى جمال قاتل، تقول “الأخبار”، إذ أكدت العديد من الدراسات أنه يتسبب للنساء في أمراض سرطانية.

“الصباح” نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يواصل معركة بنكيران ضد أخنوش، إذ كشفت مصادر برلمانية لـ”لصباح” أن المقترح الاستقلالي التي أشر عليه نور الدين مضيان، رئيس فريق الحزب بمجلس النواب، بتاريخ 9 نونبر الجاري، ووضعه لدى المجلس قصد برمجته للمناقشة، يقترح أن تكون الوكالة مستقلة، وتسمى “الوكالة الوطنية للتنمية القروية والمناطق الجبلية”. وفي السياق ذاته قال قيادي استقلالي لـ”الصباح” إنه في حال تعرقل اعتماد مقترح قانون تأسيس وكالة وطنية خاصة بالصندوق، وتم الإبقاء على تسييره بالشكل المعتمد في المادة 30 من قانون المالية، سيكون فعلا وزير الفلاحة بمثابة رئيس حكومة مصغرة، لأن قطاعات حكومية كثيرة معنية بالصندوق، ومنها الداخلية والتجهيز، وغيرهما، زيادة على الجماعات المحلية.

ونقرأ في “الصباح” أن مديرة مجموعة مدارس بمنطقة تاسلطانت متهمة برهن سكن وظيفي، بحيث تقدم مواطنون بشكايات تتهمها بالنصب والاحتيال، بعد أن استدانت منهم مبالغ مالية مقابل التزامها في عقود السلف برهن السكن الوظيفي لهم. وفي الصدد ذاته أكد محمد المديمي، رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان، في تصريح لـ”الصباح”، أنه تقدم بشكاية في الموضوع إلى مدير أكاديمية التربية والتعليم بجهة مراكش أسفي، تتضمن جميع وقائع النصب والاحتيال والخروقات التي تورطت فيها المديرة، مع المطالبة بإيفاد لجنة إلى المؤسسة للتحري في الوقائع المذكورة، واتخاذ المتعين في حق المديرة في حال ثبت تورطها.

وكتب المنبر الورقي ذاته، في خبر آخر، أن انفصاليي الداخل شرعوا في انتداب مؤتمرين لحضور المؤتمر العام لجبهة بوليساريو، المقرر عقده أواسط الشهر المقبل بتندوف، إذ علمت “الصباح” أن قيادة الجبهة الانفصالية خصصت لانفصاليي الداخل 24 مؤتمرا، سيتم اختيارهم بعد مشاورات سرية، ومن بينهم الوجوه المعروفة بولائها لزمرة الانفصال بتندوف، وفق تعبير المادة الإخبارية.

أما “أخبار اليوم” فأشارت إلى أن الهجرة نحو أوروبا عن طريق تركيا تعرف نشاطا كبيرا، إذ يتحايل مغاربة من مختلف الأعمار على المراقبة الشديدة للأجهزة الأمنية لتركيا، ويحتمل أن يتوجهوا للانضمام إلى “داعش”، عن طريق السفر إلى تونس، ومن هناك يتوجهون إلى تركيا، ومنها إلى اليونان، عسى أن يتمكنوا من ولوج إحدى الدول الأوروبية على أنهم مهاجرون سوريون.

وأضافت “أخبار اليوم” أن السلطات تجد نفسها في حرج، فمن جهة لا توجد تأشيرة في تركيا على دخول المغاربة، ومن جهة ثانية لا يوجد قانون يسمح للسلطات بمنع المواطنين من السفر.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .