اهتمامات الجرائد الوطنية

3 ديسمبر 2015 - 2:38 م

press marocain

تناولت الجرائد الوطنية، الصادرة اليوم الخميس، على عدة مواضيع، أبرزها زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دولة الإمارات، والجلسة الشهرية لمناقشة السياسة العامة بمجلس المستشارين، والشطر الثاني لبرنامج حكامة، فضلا عن قضايا أخرى اقتصادية واجتماعية متنوعة.

وهكذا كتبت اليوميات الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حضر أمس الأربعاء بأبوظبي احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بيومها الوطني الرابع والأربعين.

وأشارت إلى أن حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس هذه الاحتفالات، يأتي في إطار زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها جلالته لدولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة تنظيم الأسبوع المغربي بأبوظبي. كما يعكس هذا الحضور النوعي، تضيف الصحف، العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقائديهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .

وأبرزت أن جلالة الملك وجد في استقباله، لدى وصوله إلى موقع الاحتفال، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، قبل أن يلتحق جلالته بالمنصة الشرفية.

وتميز هذا الاحتفال، الذي حضره على الخصوص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وأولياء العهود، بتقديم عروض تراثية وفنية تمثل جانبا من تاريخ الامارات، واستعراضات لعناصر من مختلف القوات المسلحة الإماراتية تجسد ما تتحلى به هذه الوحدات من روح الاتحاد والقوة والانتماء.

وبخصوص الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، نقلت الجرائد الوطنية عن رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، تأكيده، في معرض جوابه على الأسئلة المتعلقة ب”حصيلة الحكومة في المجال الاجتماعي”، أن الحكومة قامت بمتابعة تنفيذ بعض البرامج المهمة الجارية وبتنزيل برامج أخرى لم تجد من قبل طريقها للتنفيذ وأعطت انطلاقة برامج جديدة بدأت تؤتي أكلها.

وأشار ابن كيران، تضيف اليوميات الوطنية، إلى أن الحكومة رفعت من حجم الاعتمادات الموجهة للقطاعات الاجتماعية رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة، مضيفا أنها دأبت على تخصيص أكثر من نصف اعتمادات الميزانية لهذه القطاعات.

وسجلت أن رئيس الحكومة استعرض الإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنوات القليلة الماضية في مجالات التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والصحة والسكن والتشغيل والتضامن والتنمية البشرية والاجتماعية ومحاربة الفقر.

وفي الملف الاقتصادي، أشارت الصحف الوطنية إلى أن البنك الدولي منح، أمس الأربعاء، قرضا للمغرب بقيمة 200 مليون دولار (مليارا درهم) لتمويل سياسات التنمية من أجل الشفافية والمساءلة (الشطر الثاني من برنامج حكامة).

وأبرزت أن الاتفاق ذي الصلة، الذي وقعه وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، ومديرة منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، السيدة ماري فرانسواز ماري نيلي، يروم تمويل برنامج حكامة في شطره الثاني، قصد ترسيخ الحقوق ومبادئ الحكامة التي أقرها الدستور الجديد، والتي تتوخى بدورها تعزيز الشفافية والمساءلة والالتزام المواطن والولوج إلى المعلومة.

وفي الخبر الرياضي، توقفت الصحف عند تألق الفريق المغربي في منافسات بطولة كأس الملك حمد الدولية الثامنة للغولف، التي اختتمت السبت الماضي، بعد ثلاثة أيام من المنافسات في ملاعب النادي الملكي للغولف في الرفاع (جنوب المنامة)، ونتائج الدورة التاسعة للبطولة الوطنية لكرة القدم.

وفي الملف الدولي، تطرقت الصحف للفيضانات التي تجتاح الهند، وانفجار قنبلة باسطنبول، والأزمة الدبلوماسية التي تعرفها العلاقات بين موسكو وأنقرة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .