اهتمامات الصحف الوطنية

7 ديسمبر 2015 - 6:38 م

press marocain

تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين، بالخصوص، على الخطاب الملكي الموجه إلى المشاركين في قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي المقامة بجوهانسبورغ يومي الرابع والخامس من دجنبر الجاري، والأنشطة الأميرية، فضلا عن عدد من المواضيع الوطنية والدولية.

وهكذا، أبرزت الصحف تأكيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الخطاب الذي تلاه أول أمس السبت، رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، أن تطوير وتنمية العلاقات الصينية الإفريقية “خيار استراتيجي نلتزم به ونحرص كل الحرص على تحقيقه”.

كما جدد جلالة الملك، في هذا الخطاب، تضيف اليوميات الوطنية، التأكيد على عزم جلالته على تنسيق العمل المشترك وإطلاق تعاون براغماتي، ينبني على مبدأ الاستفادة المتبادلة والتنمية المشتركة.

وأشارت إلى أنه بعد أن ذكر جلالة الملك بأن “شراكتنا تستمد نجاعتها من طبيعتها ومن مقاربتها التشاركية وسعيها الدائم نحو الفاعلية”، لأن لكل بلد خصوصياته، أبرز صاحب الجلالة أهمية هذا المنتدى، الذي “يمزج بتوازن بين كونه منبرا للحوار السياسي في إطار التعاون جنوب جنوب، وبين اعتماده كآلية للتعاون الثنائي بين الصين وإفريقيا، على أساس المساواة في التعامل والمنفعة المتبادلة”.

وذكرت الصحف أن جلالة الملك أقام أول أمس السبت بأبوظبي، مأدبة غداء على شرف الجالية المغربية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمناسبة الأسبوع الثقافي المغربي الذي ينظم بالعاصمة الإماراتية.

وأبرزت أنه حضر هذه المأدبة، أعضاء من الوفد الذي يرافق صاحب الجلالة خلال زيارة العمل والأخوة التي يقوم بها جلالته لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأعضاء اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة.

من جهة أخرى، سلطت اليوميات الوطنية الضوء على ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم مساء أول أمس السبت بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

كما أبرزت ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أول أمس السبت بالمسرح الوطني محمد الخامس حفل تدشين السوق الخيري للنادي الدبلوماسي بالرباط، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

فبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين السوق الخيري، ذكرت الصحف أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قامت بزيارة لمختلف أروقة السوق الخيري للنادي الدبلوماسي حيث تم عرض منتوجات متنوعة قادمة من حوالي 30 بلدا.

وأوردت الصحف أيضا ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أول أمس السبت بسلا، حفل العشاء الدبلوماسي السنوي المنظم لفائدة الأعمال الاجتماعية بالمغرب، من قبل سفارة المملكة الأردنية الهاشمية بالرباط والمؤسسة الدبلوماسية.

ونقلت الصحف عن رئيس المؤسسة الدبلوماسية، السيد عبد العاطي حابك، إبرازه في خطاب بالمناسبة، عمق العلاقات الأخوية المتينة التي تربط المملكتين المغربية والأردنية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه جلالة الملك عبد الله الثاني، مؤكدا على “الدور الكبير الذي ما فتئ يقوم به السفراء المعتمدون بالمملكة المغربية وعقيلاتهم في تأكيد الروابط وتبادل المصالح مع المغرب وبلدانهم وإسهامهم المقدر في العمل الخيري”.

من جهة أخرى، أفادت الجرائد الوطنية، استنادا إلى بلاغ لوزارة الداخلية، بأنه تم يوم الجمعة الماضي توقيف 9 أشخاص ينشطون ضمن شبكة منظمة للاتجار الدولي في المخدرات، وذلك على مستوى باحة الاستراحة البئر الجديد على الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والجديدة.

وأوضح المصدر أن هذه العملية النوعية، التي تندرج في إطار المجهودات الحثيثة التي يبذلها المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مجال محاربة الجريمة المنظمة، مكنت، بعد استغلال معلومات دقيقة وبعد عمليات تتبع ومراقبة، من حجز كمية مهمة من مخدر الشيرا تزن 40 طنا، كانت محملة على متن ثلاث شاحنات من الحجم الكبير ومبالغ مالية ولوحات معدنية مزورة وهواتف محمولة ومجموعة من شرائح الهاتف غير المستعملة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، لفتت الصحف إلى أن وكالة التصنيف الدولية فيتش رايتينغ تتوقع آفاقا مستقبلية مستقرة للبنوك المغربية، وذلك على الرغم من التباطؤ الاقتصادي المتوقع خلال السنة المقبلة بالمغرب.

وراهنت فيتش في تقريرها، الذي نشر حديثا، على نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 2,9 في المائة خلال سنة 2016، بعد طفرة قدرها 4,6 في المائة خلال السنة الجارية بفضل الإنتاج الزراعي الجيد.

وفي الشأن الرياضي، توقفت الصفحات الرياضية للصحف الوطنية على الخصوص عند نتائج مباريات أندية القسم الوطني الأول لكرة القدم، برسم منافسات الدورة العاشرة من البطولة الاحترافية اتصالات المغرب، بالإضافة إلى أهم مباريات البطولات الأوروبية لكرة القدم.

وفي الخبر الدولي، أشارت الصحف إلى الهجمات الانتحارية التي استهدفت أول أمس السبت تشاد وأسفرت عن مقتل 27 شخصا على الأقل وإصابة أزيد من 80 آخرين بجروح. كما واصلت اهتمامها بأعمال قمة باريس حول المناخ، وبتطورات الأوضاع في فلسطين وسوريا والعراق واليمن.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .