أبرز ماتداولته الصحف الوطنية نهاية الاسبوع

13 ديسمبر 2015 - 6:52 م

press1

تطرقت الصحف الوطنية الصادرة في نهاية الأسبوع الى مواضيع مختلفة و متنوعة، من بينها موضوع الغش في الفواتير الذي يفقد المغرب ازيد من 4 مليارات دولار سنويا ، و موضوع المرسوم الذي اعلن عنه الوزير الودي بخصوص تخفيض ثمن 1000 دواء جديد، و موضوع اقتراب ميليشيات مسلحة و جماعات متطرفة موالية للبوليساريو من الجدار الأمني بالصحراء المغربية ، بالإضافة الى مواضيع أخرى يستعرضها لكم موقع برلمان كوم في هذه القراءة .

الغش في الفواتير يفقد المغرب ازيد من 4 مليارات دولار سنويا:

ارقام صادمة تلك التي تضمنها التقرير الأخير لمركز التفكير الأمريكي “فايننس انتكريتي” ، اذ كشف ان المغرب خسر اكثر من 4 مليارات دولار من الرساميل خلال العشر سنوات التي امتدت من سنة 2004 الى سنة 2013 ، بحيث تضاعف عدد الأموال المهربة خلال السنوات العشر الأخيرة مقارنة مع العشر سنوات السابقة .

و اكدت جريدة المساء لنهاية الأسبوع، ان التقرير السنوي اظهر ان المغرب يخسر سنويا ما يفوق 4 مليارات دولار من الرساميل ، مما يجعله اكبر الخاسرين على مستوى المنطقة المغاربية و في شمال افريقيا ، في الوقت الذي قدم فيه المركز مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها للحد من تفاقم هذه الظاهرة .

و اضافت نفس اليومية ،ان المغرب حل في الرتبة 34 من ضمن 149 دولة شملها التقرير بالفترة الزمنية الممتدة بين سنتي 2004 و 2013 ، بخسارة قدرها ازيد من 41 مليار من الأموال المهربة خلال هذه العشرية ، و غالبا ما يكون تهريب هذه الأموال ناتجا عن انشطة غير مشروعة ، كالتزوير الفواتير ، و الفساد ،او عدم احترام المساطر الخاصة بإخراج الأموال من المغرب .

جماعات مسلحة تتقدم نحو الجدار الأمني بالصحراء المغربية :

لم تنتظر البوليساريو كثيرا ، بعد اعلان كريستوفر روس، المبعوث الاممي الى الصحراء، استحالة احراز أي تقدم في المستقبل القريب ، لتنتقل الجبهة الى تنفيذ وعيدها بالحرب على المغرب ، بدفع جماعات متطرفة مدعومة بعصابات التهريب الى استفزاز القوات المسلحة الملكية المرابطة في الجدار الأمني .

و اكدت جريدة الصباح لنهاية الأسبوع ، ان دخول العصابات الميليشيات المتطرفة و عصابات التهريب الى المخيمات ليس جديدا ، لكن طول قوافل الشاحنات و العدد الكبير للمسلحين يؤكد ان الامر لا يتعلق بمحاولة للاستقواء الداخلي و ترهيب المظاهرات الموازية للمؤتمر الرابع عشر للجبهة ، كاشفة تمركز ميليشيات على متن شاحنات محملة بمختلف الأسلحة في الشريط الحدودي على بعد 260 كيلومترا جنوب اغميلاس.

و اضافت نفس اليومية ، ان المجموعات الإرهابية تتوصل بحصة مخعينة من المحروقات و المواد الغدائية بشكل منتظم مباشرة من مخازن المساعدات الدولية بالمخيمات ، و ان مواكب سيارات من نوع “تويوتا هيليكس” مملوكة لقياديين من البوليساريو ، تقوم برحلات مكوكية لنقل المحروقات الى الميليشيات .

الوردي : قريبا يصدر مرسوم تخفيض أسعار 1000 مستلزم طبي جديد :

بعد تخفيض أسعار 2000 دواء ، كشف الحسين الوردي، وزير الصحة ، ان الحكومة ستصدر في الأسابيع المقبلة ، مرسوما جديدا يتعلق بتحديد اثمنة اكتر من 1000 مستلزم طبي مكلف و الأكثر استعمالا ، في اتجاه تخفيض أسعار هذه المستلزمات المكلفة ، مشيرا الى ان المرسوم يوجد حاليا لدى الأمانة العامة للحكومة .

و اكدت جريدة اخبار اليوم لنهاية الأسبوع ، ان الودي ،كشف خلال اشغال مناظرة الوطنية حول السياسة الدوائية يوم امس بالصخيرات ، ان المغرب يتوفر على 45 وحدة صناعية لإنتاج الادوية و المستلزمات الطبية ، تغطي 65 في المئة من حاجيات النظام الصحي ببلادنا ، بينما توجه 10 في المئة منها نحو التصدير خاصة الى الدول الإسكندنافية و دول الخليج و بعض الدول الافريقية، كما يتوفر المغرب على 50 شركة لتخزين و توزيع الدواء تقوم بتموين 10000 صيدلية خاصة بصفة منتظمة .

و اضافت نفس اليومية ، ان السياسة الدوائية للمغرب حددت 10 محاور خاصة بأثمنة الادوية و الاستعمال العقلاني لها ، و في هذا الاطار أشار الوزير الى قرار خفض ثمن 200 دواء بنسية تتراوح بين 20 و 80 في المئة ، ما جعل المغرب يحظى بتهنئة منظمة الصحة الدولية على هذا القرار الجريء.

وفاة دركي اثناء احالته معتقل على قاضي التحقيق باستئنافية وجدة :

لقي احد افراد الدرك الملكي بمدينة وجدة مصرعه بشكل مفاجئ و مثير للاستغراب اثناء عملية إحالة احد المعتقلين على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة وجدة خلال الأسبوع الماضي.

و اكدت جريدة الاخبار لنهاية الأسبوع ، ان الدركي الذي كان مرفقا بأحد زملائه في العمل اثناء نقل احد المعتقلين ، بعد عملية التحقيق معه في المخفر بخصوص المنسوب اليه ، شعر فور وصل سيارة المصلحة الى محيط المحكمة بآلام حادة على مستوى البطن ، الامر الذي دفعه الى دخول مقهى للتقيؤ ، قبل ان يلقى حتفه لحظات بعد ذلك امام اندهاش و استغراب رواد المقهى .

و اضافت نفس اليومية ،ان مختلف الأجهزة الأمنية حلت بمكان الحادث لمباشرة ابحاثها و تحرياتها ، فيما تولت مصالح الوقاية المدنية نقل جثة الدركي الى المستشفى و اخضاعها للتشريح الطبي لمعرفة الأسباب الكامنة وراء الوفاة المفاجئة للدركي

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .