أبرز ماتناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس - الحدث بريس

أبرز ماتناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

25 ديسمبر 2015 - 1:41 ص

press1

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، بالأنشطة الملكية، والعفو الملكي لفائدة 325 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، وإصلاح أنظمة التقاعد، ومعدل النمو، فضلا عن مواضيع أخرى وطنية ودولية.

وهكذا، سلطت الصحف الضوء على ترؤس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بعد صلاة عشاء أمس الأربعاء، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، عرضا بين يدي جلالة الملك، حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى و المجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم لجلالته التقرير السنوي لهذه الحصيلة.

وذكرت الصحف أن الوزير استعرض ما تم إنجازه بتوجيهات من أمير المؤمنين في جوانب من حماية الدين، وهي العناية بالقرآن الكريم، والتأطير بالعلماء، والعناية بالقيمين الدينيين، والعناية بالمساجد، وتنمية التعليم العتيق.

وذكر، في هذا الصدد، بأن جلالة الملك حفظ للمملكة عنايتها المتميزة بكتاب الله العزيز ، حيث يوجد في المملكة اليوم 17 ألف كتاب قرآني، يرتادها 370 ألف من الذكور والإناث، و2100 مركز لتحفيظ القرآن تشرف عليها المجالس العلمية بها أزيد من 100 ألف متمدرس.

كما أبرزت الصحف إصدار أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف، أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 325 شخصا.

وبمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف، ذكرت الصحف أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعث برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها متمنيات جلالته لهم بموفور الصحة والسعادة ولشعوبهم الشقيقة بموصول الرقي والازدهار.

وبخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، تناقلت الصحف ما ذكره رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، بهذا الشأن، موضحة أن رئيس الحكومة أفاد بأن مشروع إصلاح أنظمة التقاعد المقدم من قبل الحكومة يقترح رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة، وذلك بالتدرج على مدى ثلاث سنوات.

وأوضحت الصحف، استنادا إلى جواب السيد ابن كيران على سؤالين محوريين حول “إصلاح أنظمة التقاعد” تقدم بهما كل من فرق ومجموعات الأغلبية والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد يتمحور حول مرحلتين متكاملتين تقترح الحكومة، في إطار الأولى منهما، رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 61 سنة ابتداء من فاتح يناير 2017 وإلى 62 سنة ابتداء من فاتح يناير 2018 ثم إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019.

وأضاف السيد ابن كيران أنه بعد انقضاء ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ الإصلاح، تقوم هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بناء على تقييم الوضعية المالية الجديدة لنظام المعاشات المدنية، بتقديم التوصيات المناسبة، مشيرا إلى أنه، وفق نفس المنطق، سينتقل سن التقاعد النسبي من 15 إلى 18 سنة بالنسبة للنساء ومن 21 إلى 24 سنة بالنسبة للرجال.

اقتصاديا، ذكرت الصحف، استنادا إلى والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، إلى أن نسبة النمو ستصل إلى 4,5 في المئة سنة 2015، مع تسجيل ارتفاع قدره 14,6 في المئة في القيمة المضافة الفلاحية وارتفاع في الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي ب 3,3 في المئة.

وبالنسبة لسنة 2016، أبرزت الصحف أن والي بنك المغرب سجل أنه تم خفض توقعات النمو إلى 2,1 في المئة حيث يرتقب أن يتباطأ الناتج غير الفلاحي إلى 2,7 في المئة وتنكمش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 4,3 في المئة مع افتراض تحقيق محصول متوسط من الحبوب.

وفي سوق الشغل، ورغم انخفاض معدل النشاط بواقع 0,3 نقطة في الفصل الثالث، تزايدت نسبة البطالة بواقع 0,5 نقطة لتصل إلى10,1 في المئة بسبب محدودية فرص الشغل المحدثة التي لم تتجاوز 41 ألف منصب شغل.

وغطت الصحف إصدار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أحكاما في حق بعض الموقوفين على خلفية أعمال الشغب التي شهدتها مباراة الديربي بين الوداد والرجاء برسم الدورة ال12 من البطولة الوطنية، بينما أجلت النظر في ملفات جل الموقوفين إلى يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت الصحف إن المحكمة قضت بإيداع أربعة من القاصرين بمركز حماية الطفولة، فيما تابعت 11 قاصرا في حالة سراح. وأصدرت المحكمة حكما على أحد البالغين بستة أشهر حبسا نافذة، وتابعت بالغين اثنين في حالة سراح، فيما توبع 12 منهم في حالة اعتقال.

رياضيا، نقلت الصحف تصريحات أبرز فيها الناخب الوطني للاعبين المحليين، امحمد فاخر، جاهزية وانسجام المجموعة لخوض نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، التي ستحتضنها رواندا بين 16 يناير و7 فبراير.

وأضاف فاخر، في تصريح للصحافة، في إطار التجمع الإعدادي للمنتخب الوطني للاعبين المحليين المقام ما بين 21 و23 دجنبر الجاري بالملعب الكبير بمراكش، أن هذا الانسجام يظهر من خلال المقابلات الرسمية الأربعة التي خاضها الفريق، أبان من خلالها عن مردودية عالية ومستوى جد طيب.

وعلى الصعيد الدولي، أفردت الصحف الوطنية اهتماماتها لتطورات الأوضاع في فرنسا وسوريا ولبنان وليبيا واليمن وفلسطين ومصر والصين وروسيا.

(شوهد 51 مرات, 1 زيارات اليوم)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .