الرباط:الإعلان عن ميلاد شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة

10 فبراير 2016 - 2:27 م

شبكة البرلمانيات العربيات

أطلقت برلمانيات عربيات بالرباط شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة “رائدات” التي تضم أكثر من 100 من البرلمانيات الحاليات والسابقات من 12 دولة عربية، تروم تسريع مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي في المنطقة العربية.

وتلتئم في المنتدى، على مدى يومين، أكثر من 150 من البرلمانيات وصناع القرار والمنظمات الإقليمية والدولية والمجتمع المدني .

ويتوخى المنتدى، المنعقد بدعم من البرنامج الإقليمي “قفزة النساء للأمام” المشترك بين الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بتمويل من الاتحاد، إلى تعزيز مفاهيم المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية وفوائدها في صنع السياسات والتنمية المستدامة، إلى جانب تبادل المعارف حول الأدوات والممارسات الجيدة في إفريقيا، وأوروبا وأمريكا اللاتينية في معالجة قضايا المساواة بين الجنسين في العمل البرلماني.

وتحمل الشبكة شعار “نلتقي لنرتقي” وتضم حاليا 100 برلمانية عربية، تطمح بحلول نهاية 2016 إلى الوصول إلى 200 عضوة و50 في المئة من البرلمانيات الحاليات والسابقات في منطقة الدول العربية.

وسجلت وثيقة وزعت بالمناسبة أن نسبة النساء البرلمانيات في العالم العربي حققت تطور ملحوظا، إذ انتقلت من 3.7 في المئة في 2004 إلى 19.1 بالمئة في 2015 ووصلت هذه النسبة أو تجاوزت 30 في المائة في ثلاث دول عربية هي الجزائر والسودان وتونس.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .