الصحف الصادرة اليوم

14 يناير 2017 - 1:25 م

kiosque6_546289283

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

– الاعتقال الاحتياطي يتحدى دوريات الرميد.. إذ كشفت إحصائيات أعلن عنها في عدد من الجمعيات العمومية للمحاكم، عن ارتفاع نسب الاعتقال الاحتياطي، عكس ما كانت تصبو إليه مناشير مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بشأن ترشيده. وبلغت نسبة الاعتقال الاحتياطي 21 بالمئة في 2016، في المحكمة الزجرية بالبيضاء مقابل 16 في المائة التي سجلت سنوات سابقة. ووصل عدد المعتقلين احتياطيا في شتنبر الماضي 33 ألف و975 معتقلا وذلك بنسبة 43 في المئة من مجموع الساكنة السجينة.

– بنعبد الله يلعب دور الوسيط.. حيث يواصل حزب التقدم والاشتراكية مساعيه لرأب الصدع بين كافة الأطراف الحزبية رغم إخفاق كل المحاولات السابقة التي سعى إليها مع كافة الفرقاء السياسيين. وتحدث نبيل بنبعد الله إلى قادة حزبه في اجتماع للمكتب السياسي أول أمس الخميس عن إجراء مساع صادقة من أجل إنضاج الحل التوافقي المطلوب في المرحلة الراهنة من أجل تشكيل الحكومة في مبادرة تروم تقريب المواقف من جديد بعد أن دخلت المشاورات النفق الضيق عقب إصدار بلاغ “انتهى الكلام”.

* المساء:

– بنكيران “ينحني للعاصفة” ويلجأ إلى التوافق مع الأحزاب لتجاوز أزمة مجلس النواب.. فقد دخلت أزمة مشاورات تشكيل الأغلبية منعطفا مثيرا بعدما عاد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى طرق باب التجمع الوطني للأحرار لعرض مقترح يروم منح رئاسة الغرفة الأولى لـ”الحمامة” غير أن هذا العرض قوبل بالرفض من طرف عزيز أخنوش. وبتكليف من جلالة الملك محمد السادس عقد أمس الجمعة لقاء يجمع رئيس الحكومة وعبد الواحد الراضي ، بصفته البرلماني الأكبر سنا، بالأحزاب الممثلة في البرلمان لمناقشة انتخاب رئيس مجلس النواب وباقي الهياكل.

– اعتقال سبعة أشخاص تورطوا في مواجهات بالسيوف والهراوات بالدار البيضاء.. فقد اعتقلت العناصر الأمنية سبعة أشخاص تورطوا في اشتباكات دموية عنيفة استعملت فيها السيوف والهراوات والحجارة، اندلعت الأربعاء الماضي، بحي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بين نزلاء الخيرية الإسلامية وشباب أحد الدواوير الصفيحية. وقد وضع المعتقلون السبعة تحت تدابير الحراسة النظرية لاستكمال مجريات التحقيق قبل عرضهم على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بعين السبع من أجل متابعهم بالمنسوب إليهم.

* أخبار اليوم:

– المركز الوطني لتحاقن الدم ينفي “شائعات” فساد أكياس الدم بسبب الإهمال.. نفى محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، الأخبار التي تم تداولها خلال اليومين الأخيرين، والتي تفيد “ضياع 200 كيس للتبرع بالدم”، مؤكدا أن هذه الأخبار “لا أساس لها من الصحة”. كما أشار إلى نسبة مهمة من الدم الذي يتم التبرع به يتم إتلافها ضمانا لسلامة المتبرع لهم بها وذلك لعدة أسباب. وبخصوص وضعية المخزون المتوفر من الدم، قال بنعجيبة إنه خلال هذه الفترة لا نواجه أي مشاكل مؤكدا أن المخزون المتوفر حاليا كاف.

– تشييع جنازة جندي مغربي استشهد في إفريقيا الوسطى.. شيع، يوم أمس الجمعة، جثمان الجندي هشام المزوري أحد الجنديين المغربيين اللذين قتلا خلال مهمة ضمن قوات القبعات الزرق التابعة للأمم المتحدة بإفريقيا الوسطى، بمدينة الخميسات في جنازة رسمية. وحضر عدد من الشخصيات الرسمية والمدنية والعسكرية جنازة الجندي الراحل.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المركز المغربي للظرفية يتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 4.1 بالمائة في 2017.. إذ توقع المركز أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال العام الحالي، مقابل 1.2 في المائة في 2016، اعتمادا على المؤشرات الإيجابية لبداية العام، خاصة على مستوى الأمطار وانتعاش الاقتصاد العالمي. غير أن المركز أشار في نشرته الأخيرة إلى الآثار السلبية لتأخر تشكيل الفريق الحكومي على استشرافات وتوقعات قطاع الأعمال وعلى المجازفة والاستثمار بسبب انعدام وضوح الرؤية بخصوص التوجهات الأساسية للسياسة الاقتصادية خلال العام الحالي.

– وزارتا الداخلية والتجارة تقران بارتفاع جرائم القاتل الصامت بالمغرب وتعلنان إجراءات لمواجهته.. أقرت وزارتا الداخلية والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تنامي حالات الوفيات في أوساط المواطنين المغاربة نتيجة تسربات غاز البوتان من سخانات الماء. ودعت الوزارتان في بلاغ مشترك مستعملي هذه الأجهزة إلى اتباع سلسلة من التوصيات، لاسيما الإطلاع على الإرشادات التقنية الخاصة بالجهاز قبل تركيبه، والإرشادات الخاصة بالتشغيل، وتكليف تقني مهني مؤهل بعملية التركيب، وعدم تثبيت سخان الماء في مكان مغلق يفتقد للتهوية، وتركيب قنوات لتوجيه الغاز المحترق نحو الخارج.

* الأحداث المغربية:

– حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الجمعة بباماكو، حيث سيمثل جلالة الملك محمد السادس في الدورة السابعة والعشرين لقمة فرنسا/إفريقيا التي ستنطلق يومه السبت. وسيسبق مؤتمر رؤساء الدول والحكومات لهذه القمة المنظمة تحت شعار “قمة باماكو من أجل الشراكة والسلم والإقلاع”، اجتماع لوزراء الشؤون الخارجية. كما سينظم بالموازاة مع هذه اللقاءات منتديان حول “النوع الاجتماعي والتنمية” و”الشباب”، إضافة إلى قمة للسيدات الأوليات.

– مراكز الفحص التقني في قفص الاتهام.. اعتبر عدد من سائقي حافلات النقل الطرقي التي تربط بين المدن أن الفحوصات التقنية التي تخضع لها السيارات والحافلات، التي يسوقونها، “مجرد عمليات شكلية لا تمت لواقع وحالة العربة بصلة”. ويأتي هذا الأمر عقب الاتهامات التي حملت عددا من السائقين المسؤولية في الحوادث الطرقية التي يكون ضحاياها من الركاب، الذين وثقوا في وسائل نقل عمومية لكي تقلهم إلى الوجهات التي يقصدونها.

* بيان اليوم:

– أحدثت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، مؤخرا، بطاقة تعريف مهنية الكترونية جديدة تمكن من تحديد هوية المستعمل، وستعمل أيضا كوثيقة تعريف للمهني لولج الخدمات الالكترونية، بهدف الاستجابة لطلبات الأطباء في ما يخص البطاقة المهنية. وأوضح بلاغ للهيئة أن الأطباء المزاولين بالمغرب والمسجلين بانتظام في لوائح الهيئة، مدعوون إلى ملء الاستمارة المتوفرة على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة في أقرب الآجال لتحديث المعطيات المهنية والاجتماعية الخاصة بهم.

– نقل جثمان سيدة مغربية قضت في حادث سقوط طائرة مصرية في البحر المتوسط.. تم أمس الجمعة نقل جثمان السيدة المغربية التي كانت من بين ضحايا حادث سقوط طائرة تابعة لشركة “مصر للطيران” قبالة السواحل المصرية بمياه البحر الأبيض المتوسط في ماي الماضي، من مطار القاهرة الدولي إلى مدينة الدار البيضاء. وكانت السفارة المغربية في القاهرة قد قامت بعد انتهاء التحقيقات من طرف السلطات المصرية المختصة في الحادث، بالإجراءات اللازمة من أجل نقل جثمان الفقيدة فتيحة دكاوي إلى المغرب.

* رسالة الأمة:

– إحالة ملف معتقل سابق بغوانتانامو على غرفة الجنايات الابتدائية بسلا.. قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أول أمس الخميس، إحالة ملف يونس الشقوري المعتقل السابق بقاعدة غوانتانامو الأمريكية، على غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها بعدما قضت بعدم اختصاصها في البت في هذا الملف .ويتابع الشقوري، الذي تم تسليمه للسلطات المغربية من طرف نظيرتها الأمريكية في شتنبر 2015 ، من أجل “تكوين عصابة إجرامية، والمس بسلامة الدولة الداخلية”.

– ارتفاع رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية ب6،7 بالمئة خلال سنة 2015.. أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة، أن رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية شهد ارتفاعا ب6،7 بالمئة، لينتقل من 198 مليار درهم سنة 2014، إلى 211،2 مليار درهم سنة 2015. وأوضحت المديرية في تقريرها الخاص بسنة 2015، نشرته مؤخرا، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يمثل لوحده، 26 في المائة من عائدات القطاع.

* آخر ساعة:

– عيون الشيلي على المغرب لدخول أسواق إفريقيا.. عبر مسؤولون شيليون عن رغبتهم في توطيد العلاقات الاقتصادية مع المغرب. وأكد وزير الاقتصاد والتنمية والسياحة الشيلي، لويس فيليبي سيسبيديس، في أعقاب لقاء جمعه بوفد برلماني مغربي يترأسه رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، أن المغرب يشكل بامتياز بوابة بالنسبة للشيلي للولوج نحو الأسواق الإفريقية، مضيفا أن “المغرب والشيلي يربطهما جسر خاص يجعل من المملكة بوابة الشيلي نحو الأسواق الافريقية ومن بلاده بوابة مماثلة للمغرب من أجل ولوج أسواق أمريكا اللاتينية”.

– وجهة الصويرة تتفوق في 2016 وتفرض نفسها في السوق الآسيوية.. حيث شهدت سنة 2016 إقبالا كبيرا على وجهة الصويرة السياحية وخصوصا مع نهاية السنة إضافة إلى الثقة في منتوجها السياحي المتنوع والمتكيف مع متطلبات السياح الوافدين من بلدان مختلفة. فإلى جانب الأسواق السياحية التقليدية نجحت الصويرة في أن تفرض نفسها كوجهة بارزة في السوق الأسيوية وخصوصا وسط السياح الصينيين، الذين أضحى بإمكانهم زيارة المغرب دون الحاجة لتأشيرة ، وكذا وسط اليابانيين والكوريين.

* العلم:

– احتجاز النساء في تندوف محل تنديد إسباني.. تواصل وسائل الإعلام الإسبانية التنديد باستمرار احتجاز شابات في مخيمات تندوف . وفي هذا الصدد نشرت جريدة (الدياريو) الإسبانية أن “شبكة الحرية للمعلومة” طالبت السلطات الإسبانية قطع جميع أنواع وأشكال التمويل المادي للمخيمات حتى يتم الإفراج عن المعلومة ونجيبة وغيرهن من الشابات المحتجزات.

– صادق مؤسسة التعاون العاصمة، المكلفة بتدبير قطاع النقل العمومي عبر الحافلات وقطاع الماء و الكهرباء والتطهير، على تمديد خط الطرامواي الرباط – سلا على مسافة سبعة كيلومترات على مستوى الخط الثاني الرابط بين الحسن الثاني ومستشفى مولاي يوسف. وأوضحت المؤسسة التي عقدت دورة استثنائية أن تمديد خط الطرامواي سيشمل 2.4 كلم بمدينة الرباط و4.6 بمدينة سلا حيث من المنتظر أن يبدأ الاستغلال متم شهر يونيو 2019.

* الأخبار:

– أخنوش يعلن من كلميم عن دينامية جديدة داخل التجمع الوطني للأحرار.. فقد أكد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الخميس، خلال اللقاء الجهوي بمدينة كلميم، على “ضرورة تكاثف مكونات التجمع الوطني للأحرار من أجل تنفيذ مخططات المستقبل والتغيير من وضعيته الحالية نحو الأفضل”، موضحا في كلمة تواصلية مع مناضلات ومناضلي “الأحرار” في الجهة أن “منطقة كلميم منطقة يحق لها أن تفخر بماضي الوطنية والمقاومة”.

– المجلس الإقليمي لكلميم يطالب بالتحقيق في تعثر مشاريع كلفت 45 مليار سنتيم.. صادق المجلس الإقليمي لكلميم بأغلبية الحاضرين خلال دورة يناير المنعقدة، بداية الأسبوع الجاري، على توصية تطالب وزارة الداخلية بإيفاد لجنة تفتيش مركزية لبحث أسباب ومشاكل تعثر مشاريع ذات أولوية سبقت المصادقة عليها من طرف المجلس الإقليمي المذكور ومديرية الجماعات المحلية، همت حوالي 16 جماعة قروية بالإقليم رفقة وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، إلا أن هذه المشاريع لم تر النور وظلت متعثرة رغم مرور سنوات على توقيعها.

* لوماتان:

– تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيمت يوم الجمعة بكل من الخميسات وأكادير، جنازة عسكرية للملازم هشام العوزي والعريف محمد العزابي اللذين ينتميان إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، واللذين استشهدا ، يوم 3 يناير، أثناء خفر قافلة لوجستيكية للأمم المتحدة. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن مراسيم الجنازة جرت برئاسة لجنتين من القوات المسلحة الملكية، يقودهما ضابطان برتبة جنرال، بحضور السيدة والي جهة سوس- ماسة- أكادير والسيد عامل إقليم الخميسات، وكذا أقارب الفقيدين وشخصيات مدنية وعسكرية.

* البيان:

– قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، يوم الخميس بالرباط، إن المؤشرات الإيجابية نسبيا لانخفاض معدل البطالة خلال سنة 2016 ، ليستقر خلال الفصل الثالث في حدود 9,6 في المائة، مقابل 10,1 في المائة خلال نفس الفصل من سنة 2015، هي ثمرة عمل الحكومة في إطار مقاربة تشاركية. وأوضح الصديقي، خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل برسم سنة 2017 ، أن هذه المقاربة التشاركية ارتكزت على تدخلات ماكرو اقتصادية لتدعيم الاقتصاد الوطني وتوفير الظروف المناسبة للتنمية والاستثمار اللذين يشكلان مصدرا لإحداث فرص الشغل وكذا تنفيذ الوزارة لسياسة إرادية للتشغيل ساهمت في خلق دينامية جديدة في سوق الشغل.

* ليبراسيون:

– أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ عن اعتماد نظام تعريفة جديد للخدمات التي تقدمها لزبنائها بمختلف الأرصفة التابعة لميناء الدار البيضاء، الذي سيدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم 15 يناير الجاري. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يقوم على اعتماد أسعار موحدة طيلة اليوم، وعلى امتداد الأسبوع، مشيرة إلى أن المستفيدين من الخدمات المينائية سيؤدون أسعار موحدة عن كل تلك الخدمات سواء أثناء الليل أو النهار، وأيضا خلال أيام الآحاد، وأثناء العطل الرسمية.

* لوبنيون:

– أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة، أن رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية شهد ارتفاعا ب6،7 بالمئة، لينتقل من 198 مليار درهم سنة 2014، إلى 211،2 مليار درهم سنة 2015. وأوضحت المديرية في تقريرها الخاص بسنة 2015، نشرته مؤخرا، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يمثل لوحده، 26 في المائة من عائدات القطاع.

و م ع

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .