اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم

27 يناير 2017 - 5:35 م

photos press03

شكل دعم عدد من الدول الإفريقية لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وتثمين النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان لمبادرة إقامة المستشفى الميداني المغربي بجوبا، وإرجاء النظر في قضية أحداث “إكديم إزيك” إلى 13 مارس المقبل، أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمامات الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة.

   وهكذا، كتبت الصحف أن العودة المرتقبة للمملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي، طغت على أشغال الدورة العادية الـ30 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، التي تنعقد بإثيوبيا منذ أول أمس الأربعاء، تحضيرا لقمة رؤساء وحكومات الدول المقررة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

   وأضافت أن الترحيب كان قاسما مشتركا بين ممثلي الدول الإفريقية الشقيقة، الذين عبروا عن دعمهم ومساندتهم للعودة المستحقة، وتفاؤلهم بما تحمله من تباشير بالنسبة لمستقبل القارة، مؤكدين أن المملكة تعود بعزم قوي إلى المساهمة في تنمية القارة.

   وأوردت، في هذا الإطار، تصريحا للأمين العام لتجمع دول الساحل والصحراء ، السيد إبراهيم ساني أباني، أمس الخميس بأديس أبابا، والذي عبر فيه عن دعم هذه المنظمة الإقليمية لعودة المغرب للاتحاد الإفريقي، مؤكدا أن “المغرب يعود بعزم راسخ للمساهمة في تعزيز السلم والأمن والاندماج الاقتصادي بإفريقيا”.

   وفي موضوع آخر، نقلت اليوميات الوطنية تأكيد النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، السيد تعبان دينق كاي، أن “جمهورية جنوب السودان تحيي عاليا الزيارة المرتقبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “.

   وأضافت، نقلا عن المسؤول السوداني، أن “حكومة جمهورية جنوب السودان تثمن عاليا ما يقوم به جلالة الملك محمد السادس لفائدة بلدنا كتقديم المساعدات الإنسانية لصالح المحتاجين والمستشفى الميداني في مختلف التخصصات، الذي أقيم في موقع جون قرنق، محرر البلاد، هذا المكان الرمزي والعزيز على قلوبنا”.

   وأشار إلى أن النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان قال “هذا الملك العظيم الذي وضع إفريقيا وقضاياها المتعلقة بالتنمية البشرية على رأس أولوياته. وهذا دلالة على بعد نظره ورؤيته الصائبة وتضامنه مع القضايا النبيلة”.

   وبخصوص قضية أحداث “إكديم إزيك”، أفادت الصحف بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا قررت، مساء أمس الاربعاء، رفض طلبات السراح المؤقت للمتهمين على خلفية أحداث “إكديم إزيك” التي تقدم بها دفاعهم، وتأخير القضية إلى 13 مارس المقبل لمواصلة النظر فيها.

   وأوضحت، نقلا عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط السيد حسن الداكي، في تصريح للصحافة، عقب انتهاء أطوار الجلسة الرابعة من محاكمة المتهمين في أحداث مخيم “إكديم إزيك”، أن المحكمة قررت بعد المداولة في الدفوع الشكلية التي تقدم بها دفاع المتهمين، رد الدفع المتعلق بالاختصاص، وإجراء خبرة على المتهمين المعتقلين يعهد بها إلى ثلاثة أطباء اختصاصيين.

   كما قررت المحكمة، حسب نفس المصادر، الأمر باستدعاء الشهود المقدمة لائحتهم من قبل الدفاع، واستدعاء محرري محاضر الدرك الملكي، ورفض استدعاء باقي الشهود، فيما قررت تأجيل النظر في باقي الدفوع المثارة إلى حين البت في جوهر الدعوى.

   وفي الخبر الاقتصادي، أفادت الصحف، استنادا إلى بحث استقصائي لبنك المغرب، بأن النشاط الصناعي سجل، خلال شهر دجنبر الماضي، انخفاضا في مجموع فروع أنشطته، مع بلوغ نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية 69 في المئة.

   رياضيا، ركزت الصفحات الرياضية تحليلاتها على المباراة المرتقبة يوم الأحد المقبل، والتي ستجمع المنتخب الوطني بنظيره المصري في ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم 2017 بالغابون.

   وفي الشأن الدولي، سلطت الصحف الضوء على القرارت والتعيينات التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والوضعية الإنسانية بسورية، والتطورات الميدانية بالعراق.

الحدث بريس عن و م ع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .