أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

26 أبريل 2017 - 9:16 ص

شكلت مواقف الفرق البرلمانية من البرنامج الحكومي، واستقبال الرئيس دونالد ترامب للسفيرة الجديدة للمغرب بالولايات المتحدة الشريفة للا جمالة العلوي، وردود الفعل الدولية إزاء عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا، أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء.

   وهكذا، كتبت الصحف أن مواقف أعضاء البرلمان تباينت، أول أمس الاثنين، حول البرنامج الحكومي، مؤكدة أن فرق الأغلبية الحكومية دعمت التوجهات التي حددها رئيس الحكومة والمشاريع، التي يعتزم القيام بها، تماشيا مع ما أعلنه البرنامج الحكومي، وكذا الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي انبنى عليها.

   وأضافت أن فرق المعارضة اعتبرت من جانبها، أن البرنامج الحكومي، الذي قدمه رئيس الحكومة غير مؤطر بمنظور سياسي واضح، ويفتقد تحديد الأهداف وأجندة زمنية دقيقة عند التنفيذ، كما انتقدت “أوجه القصور” المتعددة التي طبعت مضامين البرنامج الحكومي، وافتقاده لتشخيص دقيق للاوضاع وخلوه من تدابير واجراءات واقعية.

   وأفادت، في نفس السياق، بأن مجلس النواب سيعقد، اليوم الأربعاء، جلسة عمومية تخصص للتصويت على البرنامج الحكومي، وذلك طبقا لأحكام الفصل 88 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي خاصة المادة 176 منه.

   وأوضحت، نقلا بلاغ للمجلس، أن هذه الجلسة ستسبقها جلسة عمومية على الساعة الخامسة والنصف ستخصص لرد رئيس الحكومة على المداخلات في إطار مناقشة البرنامج الحكومي.

   وفي موضوع آخر، توقفت اليوميات الوطنية عند استقبال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أول أمس الاثنين بالبيت الأبيض، الشريفة للا جمالة، التي قدمت له أوراق اعتمادها كسفيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بالولايات المتحدة الأمريكية.

   وكتبت، في هذا الصدد، أنه خلال هذا الاستقبال، أعربت الشريفة للا جمالة للرئيس الأمريكي عن “التقدير الكبير واحترام صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مذكرة بأن المغرب والولايات المتحدة يجمعهما “حلف تاريخي راسخ، يعود إلى 20 دجنبر 1777، حينما أصبح المغرب أول أمة تعترف رسميا باستقلال وسيادة 13 ولاية أمريكية ناضلت من أجل الحرية”.

   وأضافت أنه وفقا لرؤية جلالة الملك لإقامة شراكة مغربية أمريكية ما فتئت تعزز، أكدت الشريفة للا جمالة على الإرادة للعمل بشكل وثيق مع الإدارة، والكونغرس، وغيرها من المؤسسات الأمريكية، من أجل الرقي بالعلاقات المغربية الأمريكية العريقة إلى مستويات أعلى، في إطار دينامية إيجابية قادرة على إعطاء دفعة جديدة للشراكة الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والأمنية القائمة بين الرباط وواشنطن.

   وعلى صعيد آخر، نقلت الصحف إشادة فرنسا بعودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا، كما جاء على لسان الناطق باسم وزارة خارجيتها رومان نادال، في لقاء مع الصحافة، والذي قال فيه “نشيد بهذا التطور الايجابي”.

   وفي الخبر الرياضي، توقفت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية عند نتائج الجولة 25 من منافسات البطولة الاحترافية اتصالات المغرب لأندية كرة القدم.

   وفي الشأن الدولي، تناولت الصحف المظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها فنزويلا، وسباق الانتخابات الرئاسية في فرنسا، فضلا عن تطورات الأوضاع السياسية والميدانية بالساحتين السورية والعراقية.

و م ع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .