جديد الصحف الوطنية هذا اليوم

توقفت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الجمعة، عند مواضيع عدة، منها على الخصوص، مشروع قانون المالية لسنة 2017، ومناورات الأسد الإفريقي 2017، ومشاركة المغرب في الدورة السادسة للمناظرة الدولية حول الأمن.

   وهكذا، كتبت الصحف أن وزير الإقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، كشف أمس الخميس خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن مشروع قانون المالية لسنة 2017 رصد 190 مليار درهم للاستثمارات العمومية.

   ونقلت عن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد  أن المجلس استمع إلى عرض لوزير الإقتصاد والمالية حول معطيات مشروع قانون المالية رقم 16- 73 للسنة المالية 2017، المودع بالبرلمان، أشار فيه إلى أن المشروع رصد 63,6 مليار درهم للاستثمار العمومي الخاص بالإدارة، ضمن 190 مليار درهم كمجموع للاستثمارات العمومية.

   وأوضحت أن هذه الاستثمارات تشمل المؤسسات العمومية والإدارة العمومية والجماعات الترابية، مشيرة إلى أن المشروع نص على استمرارية دينامية الاستثمار العمومي، ومن ذلك ما يتعلق بالاستراتيجيات القطاعية، من خلال تخصيص 8,9 مليار درهم لمخطط المغرب الأخضر، و 3,7 مليار درهم لمخطط التسريع الصناعي، و11,7 مليار درهم للطاقات المتجددة.

   وفي نفس السياق، أفادت اليوميات الوطنية بأن وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد عرض أمس الخميس، خلال جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2017.

   وفي موضوع آخر، أشارت الجرائد الوطنية إلى أن القائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، السيدة ستيفاني ميلي أشادت  بـ”240 سنة من العلاقات الممتازة والعميقة جدا والغنية” التي تربط بلادها بالمغرب.

   وأضافت أن الدبلوماسية الأمريكية أكدت، في تصريح للصحافة بمناسبة تمرين “الأسد الإفريقي 2017″ الذي يقام بشكل مشترك بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، أن “الأمريكيين يحتفلون هذه السنة بالذكرى الـ241 لتأسيس بلادهم، لكن أيضا بـ240 سنة من علاقات الصداقة المغربية-الأمريكية”، مبرزة أن المغرب شريك “متميز” للولايات المتحدة في المنطقة، خاصة في المجال الأمني.

   وعلى صعيد آخر، توقفت الصحف عند مشاركة المغرب، ممثلا بالوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي، في  الدورة السادسة للمناظرة الدولية حول الأمن التي احتصنتها العاصمة الروسية موسكو يومي 26 و27 أبريل الجاري.

   وكتبت في هذا السياق، أن السيد لوديي، أكد أن المملكة المغربية تبنت منذ سنوات تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مقاربة متعددة الأبعاد للتصدي للإرهاب والتطرف تشمل الجوانب الأمنية والدينية والاقتصادية.

   وأبرزت، نقلا عن المتحدث نفسه، أن هذه المقاربة التي تندرج في إطار الالتزام الراسخ للمملكة بمكافحة الإرهاب والهجرة السرية والجريمة المنظمة العابرة للحدود والتطرف العنيف بكل مظاهره تتوخى، على الخصوص، محاربة الفقر والتهميش وتعزيز التنمية السوسيو اقتصادية المستدامة، ووضع إطار تتجانس فيه الإجراءات الأمنية والقانونية والعملياتية، وإعادة تنظيم الحقل الديني لإرساء قيم التسامح والانفتاح.

   وفي موضوع آخر، أفادت الصحف بأن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أعلن أن غرفة الجنايات الابتدائية بهذه المحكمة أصدرت قرارا يقضي بعقوبات حبسية نافذة تتراوح ما بين خمسة وثمانية أشهر، في حق سبعة متهمين من أصل 11 متهما متابعا في قضية وفاة بائع السمك محسن فكري.

   وفي الخبر الرياضي، أعلنت اليوميات الوطنية أن الحرس الملكي ينظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أيام 28 و 29 و 30 أبريل الجاري، المباراة الرسمية للقفز على الحواجز التي ستجرى أطوارها بحلبة الحسن الثاني بالمشور السعيد بالرباط.

   وفي الشأن الدولي، تناولت الصحف المظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها فنزويلا، وسباق الانتخابات الرئاسية في فرنسا، فضلا عن تطورات الأوضاع السياسية والميدانية بالساحتين السورية والعراقية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي