جديد الصحف الوطنية ليومي السبت والاحد

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت، بالعديد من المواضيع من أهمها، على الخصوص، تسوية وضعية  السوريين بالمغرب، ومباحثات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ومسؤولين بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بأديس أبابا، ومشروع قانون المالية لسنة 2017 ، و الإجراءات الاستباقية لضمان التموين العادي  خلال شهر رمضان القادم.

    وهكذا نقلت الصحف الوطنية عن الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، تأكيده أن المرحلة الأولى لعملية التسوية الاستثنائية لوضعية إقامة الأجانب بالمغرب، التي امتدت من 02 يناير إلى 31 دجنبر 2014، مكنت من تسوية وضعية أكثر من 5.000 مواطن سوري، أي ما يفوق 23 بالمائة من العدد الإجمالي، يستفيدون من كامل حقوقهم.

    وحسب اليوميات الوطنية، فإن السيد بنعتيق أبرز خلال لقاء تواصلي مع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني حول وضعية المهاجرين السوريين بالحدود المغربية الجزائرية، أن المرحلة الثانية من نفس العملية، التي تعتبر من أهم عمليات برنامج “تدبير تدفقات الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر” والتي انطلقت يوم 16 دجنبر 2016، مكنت حتى الآن من تسجيل طلبات من مواطنين من 100 دولة من بينهم سوريين.

    وكشفت الصحف بهذا الصدد أن السلطات المغربية قامت، وفقا للقانون الدولي، بإحداث لجنة مختصة، تحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مكلفة بالإنصات لطالبي اللجوء، في انتظار وضع نظام وطني جديد للجوء.

    وأضافت الصحف أن هذه اللجنة عملت، إلى حدود يناير 2017، على اعتبار 1089 من طالبي اللجوء السوريين ضمن الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية، مذكرا بأن هذه اللجنة مكلفة بالإنصات لطالبي اللجوء، في انتظار وضع نظام وطني جديد للجوء.

    وفي شأن آخر، توقفت الصحف الوطنية عند إجراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مباحثات بأديس أبابا، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، تناولت العديد من القضايا المرتبطة بمكانة المملكة بالمنظمة الإفريقية، ومساهمتها الفاعلة في تنفيذ الأجندة الإفريقية.

    وذكرت اليوميات الوطنية أن السيد بوريطة جدد خلال هذا الاجتماع الذي جرى على انفراد، التأكيد للسيد فقي محمد على “الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لانخراط المغرب في الاتحاد الإفريقي ولكون المملكة من خلال علاقاتها القوية بامكانها المساهمة بشكل كبير في العمل على مستوى أسرتها المؤسسية الإفريقية”.

    ونقلت الصحف الوطنية عن الوزير، قوله، في تصريح للصحافة، إنه ومنذ عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، تم القيام بعدد من المبادرات حتى تكون مساهمته فعالة”، موضحا أن المباحثات التي أجراها مع السيد فقي محمد تناولت حضور المغرب في هياكل الاتحاد الإفريقي، وكيف يمكنه أن يساهم بطريقة أكثر قوة في تنفيذ الأجندة الإفريقية في ما يتعلق بالسلم والاستقرار والأمن والتنمية.

    كما أوردت أن السيد بوريطة تباحث في العاصمة الأثيوبية، مع مسؤولين سامين في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، وعلى رأسهم السكرتير التنفيذي بالنيابة للجنة عبد الله همدوك.

   وأضافت أن هذا اللقاء جرى بحضور كولن كيلابيل، رئيس فريق بمكتب السكرتير التنفيذي للجنة، عايدة أويوكيمانسا، رئيسة المبادرات الخاصة،بمكتب السكرتير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا ، جيمي أوسيتي، مدير قسيم المعلومة العمومية وتدبير المعرفة باللجنة، بيتر موندالا، المساعد الخاص للسكرتير التنفيذي بالنيابة للجنة، وسفيرة المغرب بإثيوبيا، السيدة نزهة العلوي امحمدي.

  من جهة أخرى، توقفت الصحف الوطنية عند مشروع قانون المالية لسنة 2017، مبرزة أن وزير الإقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، أعلن أن مشروع قانون المالية لسنة 2017 رصد 190 مليار درهم للاستثمارات العمومية.

    ونقلت عن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة ، السيد مصطفى الخلفي قوله ، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، إن المجلس استمع إلى عرض لوزير الإقتصاد والمالية حول معطيات مشروع قانون المالية رقم 16- 73 للسنة المالية 2017، المودع بالبرلمان، أشار فيه إلى أن المشروع رصد 63,6 مليار درهم للاستثمار العمومي الخاص بالإدارة، ضمن 190 مليار درهم كمجموع للاستثمارات العمومية.

   وكتبت الصحف أيضا أن السيد لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد، أول أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة اتخذت جميع التدابير الضرورية والإجراءات الاستباقية لضمان التموين العادي للأسواق بجميع المواد الأساسية خلال شهر رمضان المبارك.

    ونقلت عن السيد الداودي قوله، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الوزاراتية المشتركة المكلفة بتتبع حالة تموين الأسواق والأسعار وعمليات المراقبة من أجل الوقوف على الحالة المرتقبة للتموين في الأسواق من المواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان المبارك، إن مختلف التقارير التي استعرضها ممثلو القطاعات الوزارية تؤكد، وبالأرقام، تغطية العرض للطلب بشكل مريح وخاصة فيما يتعلق بالمواد الأكثر استهلاكا في رمضان.

    في موضوع آخر، تناقلت الصحف الوطنية أن أمطارا رعدية قوية محليا ستهم عددا من مناطق المملكة، من أمس الجمعة حتى اليوم  السبت.

    و نقلت عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية ، في نشرة خاصة، قولها إن أمطارا رعدية محليا قوية مرتقبة ابتداء من الساعة الثالثة من بعد زوال امس الجمعة إلى غاية الثالثة من صباح اليوم السبت بكل من ميدلت وخنيفرة وأزيلال وبني ملال والرشيدية وتنغير وبولمان وإفرات وفجيج وتاوريرت وجرادة وكرسيف.  وستكون هذه الأمطار مصحوبة أحيانا برياح عاصفية.

    من جهة أخرى، أشارت المديرية، وفقا لذات المصادر ، إلى أن رياحا قوية (تتراوح سرعتها ما بين 60 إلى 80 كلم في الساعة) ستهب ابتداء من منتصف ليلة اليوم السبت حتى الساعة الثالثة بعد الزوال من نفس اليوم على كل من طنجة-أصيلة، والفحص-أنجرة، والمضيق-الفنيدق، مؤكدة  أيضا أن الإنذار الخاص بالرياح القوية في منطقة طنجة يظل قائما.

    رياضيا، اهتمت اليوميات الوطنية بانطلاق منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية ، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة الحسن الثاني بالمشور السعيد بالرباط ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

    على المستوى الدولي، تناولت الصحف الوطنية المظاهرات الشعبية الواسعة النطاق التي تشهدها فنزويلا، وسباق الانتخابات الرئاسية في فرنسا، فضلا عن الأوضاع الأمنية في كل من سوريا والعراق واليمن وفلسطين وأفغانستان.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي