أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

2 مايو 2017 - 4:59 م

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء، بعدد من المواضيع، أهمها ، الاحتفال بعيد الشغل، وترحيب مفوضية الاتحاد الإفريقي بمصادقة مجلس الأمن على القرار 2351 حول الصحراء المغربية، وانخفاض عدد القتلى على الطرقات خلال الشهرين الأولين من سنة 2017 .

   وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية أن الطبقة الشغيلة احتفلت، أمس الاثنين، بمختلف جهات المغرب بعيد الشغل، حيث نظمت مسيرات وتجمعات خطابية، جددت خلالها التعبير عن مطالبها الرئيسية المتمثلة في تحسين أوضاعها الاجتماعية والمادية والمهنية.

   وأضافت اليوميات الوطنية أن المركزيات النقابية رفعت شعارات تطالب بمأسسة الحوار الاجتماعي والحفاظ على المكتسبات والاستجابة لمطالبها “المشروعة” والزيادرة في الأجور وتعميم التغطية الاجتماعية وحماية الحريات النقابية.

 وأشارت الصحف إلى أنه، بهذه المناسبة، أكد مناضلو مختلف المركزيات النقابية تعبئتهم للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وخاصة تفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، فضلا عن دعم القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

   وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أوردت الصحف الوطنية أن مفوضية الاتحاد الإفريقي رحبت بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بإجماع أعضائه، على القرار 2351 (2017) حول الصحراء، الذي يمدد مهمة المينورسو لمدة سنة.

   ونقلت اليوميات المغربية عن بلاغ للمفوضية، نشر أول أمس الأحد، بأديس أبابا، أن “رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، يرحب بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإجماع أعضائه على القرار 2351 (2017) الذي مدد مهمة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2018”.

   وأكدت الصحف الوطنية أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي قال، في هذا البلاغ، إنه يشيد ب”الروح البناءة” و”التصميم” التي سادت خلال مداولات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل السير قدما في مسلسل السلام بالمنطقة، معربا عن مساندته، في هذا الصدد، ل”تصميم” الأمين للأمم المتحدة على إعادة إطلاق مسلسل المفاوضات قصد “التوصل إلى حل لهذا النزاع”.

   على مستوى التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا، أوردت الصحف الوطنية أن مصالح الأمن الإسبانية أعلنت أنها تمكنت بتعاون مع نظيرتها المغربية من تفكيك، أول أمس الأحد، شبكة لتهريب المخدرات تتكون من 30 فردا.

   وحسب بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية، فإن “التعاون مع السلطات المغربية كان مهما في توقيف بعض عناصر هذه المنظمة الإجرامية الذين فروا إلى المغرب”، مؤكدا أن الأفراد الذين تم توقيفهم تم استهدافهم من طرف تحقيق مشترك بين المصالح الأمنية للبلدين”.

   كما كتبت الصحف المغربية أن مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية أكدت، الجمعة الماضية بالرباط، أنه تم تسجيل حصيلة إيجابية في جميع مؤشرات السلامة الطرقية خلال الشهرين الأولين من سنة 2017.

   ونقلت عن رئيس قسم السلامة الطرقية، السيد عز الدين الشاهدي، توضيحه، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم المخطط الخماسي الأول للسلامة الطرقية 2016-2020، والمخطط الاستراتيجي الخماسي للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير 2017-2021، بحضور كاتب الدولة المكلف بالنقل، السيد محمد نجيب بوليف، أن عدد القتلى انخفض خلال الشهرين الأولين من سنة 2017 بنسبة 10,17 في المائة، فيما انخفض عدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 71,13 في المائة.

   وأضاف السيد الشاهدي، وفقا لذات المصادر، أن الحصيلة الإحصائية لحوادث السير برسم سنة 2016 عرفت انخفاضا طفيفا في عدد حوادث السير المميتة بنسبة 0,13 في المائة، فيما عرف عدد المصابين بجروح بليغة انخفاضا بنسبة 10,11 في المائة، كما تم تسجيل شبه استقرار في عدد القتلى (زائد 0,79 في المائة).

   في سياق آخر ، أوردت الصحف الوطنية أن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أكد، أمس الاثنين، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، سيواصل السيد صلاح الدين مزوار والسيدة حكيمة الحيطي تحمل مهامهما على التوالي ك” رئيس للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية “(كوب 22) وك ” بطلة سامية للمناخ “.

   وحسب اليوميات الوطنية، أضاف البلاغ أن صاحب الجلالة أشاد بالدور الفعال ونكران الذات والمهنية التي أبان عنها السيد مزوار والسيدة الحيطي في إطار رئاسة المغرب للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، وهي المؤهلات التي سيعملان على استثمارها لضمان الاستمرارية ومتابعة تنفيذ توصيات مؤتمر مراكش حول المناخ الذي انعقد من 7 الى 18 نونبر 2016 .

   رياضيا، اهتمت الصحف الوطنية، على الخصوص، بنتائج القسم الوطني الأول للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم، بعد إجراء مباريات الدورة ال26 .

   دوليا، كتبت الصحف الوطنية عن المظاهرات الشعبية في فينزويلا، وكذا عن الأوضاع الأمنية في كل من سوريا والعراق واليمن.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .