جديد اهتمامات الصحف الوطنية

8 مايو 2017 - 3:28 م

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الاثنين، بعدد من المواضيع من أبرزها على الخصوص، النشاط الملكي وقضية الصحراء المغربية ومعطيات المندوبية السامية للتخطيط بشأن التشغيل.

   وهكذا، أبرزت الصحف قيام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أول أمس السبت، بزيارة لمعرض “كنوز الاسلام بافريقيا ،من تمبوكتو الى زنجبار” المقام بمعهد العالم العربي بباريس.

   وبهذه المناسبة، قام صاحب الجلالة والرئيس الفرنسي ، اللذين كانا مرفوقين برئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، بجولة عبر مختلف أروقة المعرض ، الذي يقترح مسارا من ثلاث مراحل هي نشر الاسلام، وممارسة الشعائر الدينية، والفنون الاسلامية” .

 وذكرت الصحف أن هذا المعرض غير المسبوق يخصص للروابط المتينة في الماضي والحاضر، التي نسجت بين العالم العربي الاسلامي وافريقيا جنوب الصحراء.

    وأفادت الصحف بأن جلالة الملك بعث برقية تهنئة إلى السيد إمانويل ماكرون بمناسبة انتخابه  رئيسا للجمهـوريـة الفـرنسيـة.

  ومما جاء في هذه البرقية ” يسعدني وأنتم تحظون بثقة  الشعب الفرنسي لتقلد منصب رئاسة الجمهورية الفرنسية، أن أتوجه إليكم، باسمي شخصيا وباسم الشعب المغربي، بأحر تهانئي وأصدق متمنياتي لكم بكامل التوفيق في المهام السامية التي أناطها بكم الفرنسيون”.

   وأوردت الصحف تأكيد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن المغرب يشيد بالمقتضيات المتعلقة بالصحراء المغربية التي تضمنها قانون المالية برسم سنة 2017 للولايات المتحدة الأمريكية الذي اعتمده الكونغرس وصادق عليه اليوم الرئيس دونالد ترامب.

   وأوضح بلاغ للوزارة نشرت مضامينه الصحف الوطنية أن هذا القانون ينص على أن الأموال الموجهة للمغرب تستعمل أيضا بالصحراء المغربية، إذ يفيد القانون بأن “الأموال الممنوحة (للمغرب) تحت البند 3 … ينبغي أن تكون متاحة لدعم الصحراء الغربية”.

   وذكرت أن التقرير المرافق لهذا القانون والموضح لمقتضياته جدد التأكيد بشكل واضح على دعم الكونغرس الأمريكي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي. وسجل أنه “يتعين على كاتب الدولة مواصلة تسوية متفاوض بشأنها لهذا النزاع، طبقا لسياسة الولايات المتحدة في دعم حل يقوم على صيغة للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

   وفي شأن آخر، كشفت الصحف، استنادا إلى معطيات نشرتها المندوبية السامية للتخطيط، بأن معدل البطالة انتقل من 10,4 في المائة إلى 10,77 في المائة على المستوى الوطني، بين الفصل الأول من سنة 2016 والفصل الأول من سنة 2017.

   وأوضحت الصحف أن عدد السكان العاطلين انتقل من 1.233.000 إلى 1.296.000 شخص بين هاتين الفترتين، وهو ما يمثل زيادة ب63.000 شخص، كلهم بالوسط الحضري.

   وأضافت الصحف أن الاقتصاد الوطني أحدث حوالي 109.0000 منصب شغل ، ما بين الفصل الأول لسنة 2016 ونفس الفصل من سنة 2017 ، من بينها 62.000 بالوسط الحضري و 47.000 بالوسط القروي، مقابل فقدان 13.000 منصب شغل سنة من قبل.

    ثقافيا، توقفت الصحف على الخصوص عند فعاليات موسم طانطان، اللقاء السنوي التاريخي، الذي انطلقت دورته ال13، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الجمعة الماضي.

   وأفردت الصحف حيزا وافرا من صفحاتها الرياضية لتتويج الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا بطلة للدورة ال17 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، المدرجة ضمن الدوري الدولي للاعبات المحترفات، والبالغة قيمة جوائزها 226.750 دولار.

   أما دوليا، فتوقفت اليوميات الوطنية عند نتائج الانتخابات الرئاسية بفرنسا، واتفاق إقامة “مناطق تخفيف التصعيد” في سوريا،  والأوضاع الأمنية في كل من ليبيا والعراق واليمن وفلسطين.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .