جديد الصحافة ليوم الخميس

11 مايو 2017 - 10:55 ص

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الخميس، بعدد من المواضيع من أبرزها على الخصوص، النشاط الأميري، وإصابة ستة عسكريين مغاربة ضمن بعثة “مينوسكا” بجمهورية افريقيا الوسطى بجروح وفقدان آخر في هجوم مسلح، ومكافحة الإرهاب.

  وهكذا، أبرزت الصحف أن  صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، رئيسة منظمة الهلال الأحمر المغربي، ترأست أمس الأربعاء بمؤسسة أحمد بن زايد آل نهيان بعين عتيق بعمالة الصخيرات تمارة، حفل إطلاق الأسبوع الوطني للهلال الأحمر المغربي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر .

   وأضافت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، سلمت بهذه المناسبة، نظارات طبية لتصحيح البصر للمقيمين بمؤسسة أحمد بن زايد آل نهيان ولتلاميذ مركز التكوين المهني و عدد من المؤسسات التعليمية بعمالة الصخيرات تمارة، وكذا ملابس لفائدة نزلاء المؤسسة، من ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن تسليم مستلزمات النظافة لإدارة المؤسسة.

  وأشارت الصحف إلى أن سموها قامت بتسليم شهادات المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر للسيد صالح بن حمد السحيباني الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الاحمر والصليب الأحمر وللسيدتين آن إليزابيث لوكلير رئيسة مكتب مجموعة بلدان الساحل للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر و أميليا مارزال رئيسة مكتب مجموعة بلدان شمال إفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر .

  وأفادت الصحف بأن ستة عسكريين مغاربة ينتمون إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) قد أصيبوا الإثنين بجروح، إصابة أحدهم بليغة، فيما اعتبر عسكري آخر في عداد المفقودين، إثر هجوم مسلح بجنوب شرق مدينة بريا.

    وأوضحت الصحف  أن دورية تابعة لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة (مينوسكا)، تؤمن مهمة خفر وتأمين فريق للهندسة العسكرية من الكمبودج، تعرضت أمس لهجوم من طرف مجموعة مسلحة مجهولة، عند محور رافاي- بانغاسو على بعد 220 كلم جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية.

 وكشفت الصحف أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قد أجرى أول أمس اتصالا هاتفيا  مع السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، حيث طلب منه أن ينقل لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تضامنه الشخصي وتعاطفه عقب الاعتداء الجبان الذي تعرضت له عناصر من التجريدة المغربية بجمهورية إفريقيا الوسطى خلال هجوم نفذته أمس عناصر مسلحة.

  وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة للدبلوماسي المغربي عن تضامن كافة المنظمة الأممية مع المغرب، كما أثنى على شجاعة القبعات الزرق المغربية التي تقدم تضحيات جسام لحفظ السلم والأمن بإفريقيا.

 وبشأن مكافحة الإرهاب، أفادت الصحف بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن يومي  09 و10 ماي الجاري، من إيقاف ستة أشخاص يشتبه في موالاتهم لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، ينشطون بمدن الدار البيضاء وطنجة وتطوان ومراكش وآسفي.

    وذكر بلاغ لوزارة الداخلية نقلت مضامينه الصحف أن البحث الأولي أظهر أن المشتبه فيهم الذين انخرطوا في أعمال الإشادة والدعاية لفائدة “داعش”، توعدوا من خلالها بتنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة على غرار ما يقوم به مقاتلو هذا التنظيم من أعمال همجية في العديد من دول العالم.

   رياضيا، اهتمت الصحف الوطنية بنسخة مونديال كأس العالم 2026، وبرنامج إياب الدور نصف النهائي ضمن الدوري الأوروبي في كرة القدم.

 دوليا، توقفت اليوميات الوطنية عند  إعلان الولايات المتحدة نيتها تزويد الأكراد الذين يقاتلون تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا بالسلاح والمعدات العسكرية، والأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا والعراق واليمن وفلسطين.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .