اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم

26 مايو 2017 - 1:08 م

توقفت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة، عند عدد من المواضيع، منها على الخصوص تسلم صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى للميدالية الذهبية لمنظمة الصحة العالمية، ومستجدات زيارة الوفد الوزاري للحسيمة، وتكريم جندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام، فضلا عن مواضيع أخرى وطنية ودولية.

   وهكذا، كتبت الصحف الوطنية أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان، مرفوقة بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، تسلمت أمس الخميس بالرباط، الميدالية الذهبية لمنظمة الصحة العالمية.

   وأوضحت أن السيدة مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، منحت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى، ميدالية المنظمة، اعترافا بعمل سموها وانخراطها في محاربة داء السرطان في المغرب وفي العالم.

   وأبرزت اليوميات الوطنية أن هذه الميدالية تتوج الأعمال والمبادرات، التي تنجزها مؤسسة للا سلمى، في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

    وكتبت الصحف أنه تم منح ميدالية منظمة الصحة العالمية في ختام مهام المديرة العامة لهذه الهيئة، من قبل الدكتورة مارغريت تشان، لأربع شخصيات عبر العالم اعترافا بالدور الهام الذي اضطلعوا به في مجال الصحة.

   وفي موضوع آخر، أفادت الصحف أن رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، أكد أمس الخميس، أن زيارة الوفد الوزاري للحسيمة مؤخرا مكنت من الحوار والإنصات للساكنة والمواطنين والتعرف على حاجياتهم والعمل على تلبيتها.

   ونقلت الصحف عن السيد العثماني، قوله أن مجلس الحكومة استعرض زيارة الوفد الوزاري الى الحسيمة، مضيفا أن الوفد وقف، خلال الزيارة “الموفقة”، على المشاريع التي كانت مبرمجة بالإقليم منذ مدة، مضيفا أن الأمر يتعلق ب “منهج للحكومة سيستمر” بمختلف المناطق، ومؤكدا للمواطنين والمواطنات أن عملية الإنصات لهم والحوار معهم ستتواصل.

   وتابع السيد العثماني، حسب ذات الصحف، أن الحكومة تولي هذه العملية أهمية كبيرة في ظل الاحترام الكامل للمواطنين والمواطنات، لافتا إلى أن قوات الأمن الموجودة (بالحسيمة) هي لحماية أمن المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، والتطبيق الصارم للقانون ضد كل التجاوزات وكل من يحاول تجاوز القانون، داعيا إلى تجنب التشويش عليها  أو النظر إليها كعامل تشويش.

   وعلى صعيد منفصل، نقلت اليوميات الوطنية تكريم الجندي المغربي في قوات حفظ السلام، العريف خالد الحسناوي الذي فقد حياته أثناء تأديته لمهمته النبيلة في عمليات حفظ السلام في إطار بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، بمنحه ميدالية داغ همرشولد، التي تكرم قوات حفظ السلام الذين قضوا خلال سنة 2016 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

   وأوردت الجرائد الوطنية أنه تم خلال هذا الحفل، الذي يكرم 117 من قوات حفظ السلام الذين فقدوا حياتهم السنة الماضية، تسليم ميدالية داغ همرشولد لنائب الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، السيد عبد الرزاق لعسل من قبل الأمين العام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

   وبهذه المناسبة، وفقا للصحف، أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن هذه الميدالية تمنح ل”أولئك الذين فقدوا حياتهم أثناء تأدية مهام حماية الفئات الأكثر هشاشة، ومساعدة البلدان على تحقيق الانتقال الصعب من الصراعات نحو السلام”.

   في الخبر الاقتصادي، سلطت اليوميات الوطنية الضوء على دراسة حول الفقر متعدد الأبعاد للأطفال 2001-2014، نشرتها المندوبية السامية للتخطيط بمناسبة اليوم الوطني للطفل، مفادها انتقال عدد الأطفال في وضعية فقر من 9ر4 ملايين طفل عام 2001 إلى 2ر1 مليون طفل عام 2014، اي بمعدل انخفاض سنوي قدره 10 في المائة من المجموع الكلي للأطفال الفقراء على الصعيد الوطني.

ثقافيا، توقفت الصحف الوطنية عند الدورة السادسة عشرة لمهرجان موازين- إيقاعات العالم (12-20 ماي)، مؤكدة أنها نجحت في استقطاب 2,4 مليون شخص، من بينهم 480 ألف خلال السهرة الختامية.

وخصصت الصحف الوطنية حيزا مهما من صفحاتها لاستعدادات المنتخب الوطني لكرة القدم قبيل مباراته ضد المنتخب الهولاندي المرتقبة يوم الأربعاء المقبل، إضافة إلى أصداء البطولات العالمية.

   في الملف الدولي، استأثر باهتمام الصحف الوطنية قمة حلف شمال الأطلسي المنعقدة ببروكسل، ومستجدات التحقيق في التفجير الذي هز مانشستر، إضافة إلى الأوضاع الأمنية في كل من سوريا واليمن والعراق وأفغانستان.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .