جديد الصحافة الاليكترونية - الحدث بريس

جديد الصحافة الاليكترونية

31 مايو 2017 - 9:10 م

شكل رد المفوضية الأوروبية على نواب بشأن الاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وتحذير وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشأن الغش في الامتحانات المدرسية، والاستثمارات المغربية بالخارج، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية يوم الأربعاء.

وهكذا، أفاد موقع “بانورابوست.كوم” بأن المفوضية الأوروبية ردت على بعض النواب بعد مناورات قاموا بها داخل أروقة البرلمان الأوروبي بهدف التشكيك في الاتفاقيات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وأوضح الموقع أن جواب المفوض الأوروبي المكلف بالصيد البحري كارمينو فيلا، أكد أن بروتوكول الاتفاق المتعلق بالصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يهم “مجموع المياه الإقليمية للمملكة المغربية بما فيها الصحراء ” ويضم مقتضيات تضمن “بشكل مطلق انسجامه مع القانون الدولي ويخدم مصالح جميع الساكنة المعنية”.

ونقل المصدر ذاته تشديد المفوض الأوروبي على أن جميع التعديلات التي تم إدخالها على الاتفاق وخاصة في ما يتعلق بحصص الصيد ” تتلاءم بشكل كامل مع مقتضيات القانون الدولي ذات الصلة”.

وتوقف موقع “اليوم 24.كوم” عند تأكيد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، الذي دخل حيز التطبيق منذ إصداره بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 شتنبر 2016، يتضمن عقوبات تأديبية وجنائية في حق كل من ضبط متلبسا بممارسة الغش في الامتحانات.

وأفاد الموقع، استنادا إلى بلاغ للوزارة، بأن العقوبات التأديبية تتراوح بمقتضى هذا القانون في حق كل من ضبط متلبسا بممارسة الغش في الامتحانات، من منح نقطة 0 في اختبار المادة التي تمت فيها ممارسة الغش وإلغاء نقط جميع مواد الدورة المعنية إلى الاقصاء من اجتياز الامتحان لمدة سنتين دراسيتين متواليتين.

اقتصاديا، كتب موقع “الهافينغتون بوست المغرب” أن المغرب أول بلد افريقي في مجال الاستثمارات المباشرة بالخارج، ب 5مليارات دولار مستثمرة في 22 مشروعا خارج التراب (الوطني) خلال 2016.

وسجل الموقع، استنادا إلى تقرير ل “إف دي إي ماركت 2017” التابعة للفايننشال تايمز أن المغرب يأتي أمام عمان وجنوب افريقيا بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

وكتب موقع “كيد.ما” أنه باستطاعة المغرب أن يتحول إلى قوة خضراء كبرى بفضل طرفاية”، موضحة أنه منذ إحداث مصنع طرفاية قبل سنتين، ارتفع حجم الطاقة المنتجة ليصل إلى 300 ميغاوات.

وأضاف الموقع أنه بحسب “سيمنس، المسؤولة عن 131 توربين لمصنع طرفاية، فإن الطاقة المتجددة الريحية لطرفاية ستعوض سنويا 900 الف طن من إصدرات غازات ثنائي أوكسيد الكربون، أي ما يعادل 150 مليون شجرة”.

وعلى صعيد آخر تطرق موقع “ميديا24 .كوم” لسبل الحفاظ على مستوى كاف من الطاقة خلال شهر رمضان، موضحا أن الحل يكمن في تناول السحور “الذي يجب أن يكون الوجبة الأكثر أهمية طيلة اليوم”.

من جهته قال المهدي عواد الخبير في التغذية والمتخصص في الرياضة في تصريح ل(ميديا 24.كوم) أن النقطتين رئيسيتين يجب احترامهما خلال وجبة السحور “يتعين تناوله بشكل متأخر قدر الامكان مع الحرص على ان تكون الوجبة غنية ما أمكن”.

وبالنسبة للخبير في التغذية “فإن الاكل وسط الليل لن يؤثر على زيادة الوزن لأن الجسم سيستهلك كل هذه الكميات خلال النهار”.

من جهته تطرق موقع (لو 360 .ما) إلى تتويج حماد بنجلون ، مؤسس مقاولة (أدليف)، بجائزة ريادة الأعمال (أنتروبرونور إينديفور) بإجماع لجنة التحكيم وذلك خلال اللقاء ال 71 للانتقاء الدولي المنعقد مؤخرا بلندن.

من جانب آخر اهتم موقع (الايام24 .كوم) بالتقرير السنوي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج والذي أكد أن مختلف سجون المملكة قد استقبلت 105 آلاف و 866 نزيلا جديدا بارتفاع بنسبة 11 في المائة بين 2012 و 2016 .

وعلى الصعيد الدولي اشارت (هسبريس .كوم) إلى أن 80 شخصا لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 300 آخرين بجروح في الاعتداء الذي استهدف صباح اليوم الأربعاء الحي الدبلوماسي بالعاصمة كابول.

أما (فبراير .كوم) فاهتم بالندوة الصحافية التي عقدها مدرب المنتخب لكرة القدم هيرفي رونار أمس بأكادير وبصفة خاصة الجدل الذي رافق رفض لا عب اجاكس امستردام حكيم زياش تلبية دعوة الناخب الوطني.

وأشار الموقع إلى أن رونار قال ردا على تساؤلات الصحافيين بخصوص هذا الموضوع “عليكم ان تسألوا زياش لماذا رفض الاستجابة للدعوة”.

(شوهد 71 مرات, 1 زيارات اليوم)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .