إقليم سيدي قاسم:الحدث بريس تكشف نموذج الالتزام والمعقول لنائب برلماني شاب

10 يوليو 2017 - 3:36 م

 

في اطار الدينامية الصحفية التي تعرفها مؤسسة الحدث بريس وانسجاما مع شعارها -الجرأة والمصداقية قبل الخبر- ،يعمل الموقع في تتبعه للشأن العام الوطني والمحلي على مستوى  العمل الجاد والمسؤول الذي يحتدى به بعض النواب البرلمانيون منذ 7 اكتوبر 2016 ،  الى تقصي خطى هؤلاء النواب على مختلف دوائرهم الانتخابية على مستوى المملكة ، وذلك لتقريب الصورة جيدا للمواطنين ، وايضا لاضافة قيمة مضافة للعمل البرلماني والذي ظل لسنوات حبيس جدران مجلس النواب، ومن هذا المنطلق فموقع الحدث بريس يحط الرحال خلال هذه الجولة باقليم سيدي قاسم مع النائب البرلماني أحمد الغزوي…

احمد الغزوي من مواليد 1978 بحدكوت، ويعتبر أحد البرلمانيين المتميزيين بإقليم سيدي قاسم ، حيث تم انتخابيه عن نفس الدائرة  برسم الانتخابات التشريعية ليوم 7 اكتوبر 2017 عن حزب التقدم والاشتراكية حيث حصل على المرتبة الأولى في الإقليم بما يفوق 20 الف صوت.وعضوا لي اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية حيث تم انتخابه في مؤتمره الوطني الثامن المنعقد صيف  2010 ،عضو الغرفة الفلاخية ولاية 2009/2015 كما  انتخب بالمؤتنر الوطني الرابع لجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين 2016/12/16 عضوا  بمكتبها  الوطني. وانتذب ممثلا للمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية عضوا بلجنة المالية  بمجلس النواب.

ويظل أحمد الغزوي حاضرا بتدخلاته  في الجلسة الشهرية للبرلمان مع رئيس الحكومة , أو من خلال طرحه لعدة اسئلة شفوية اهمها :

– سؤال موجه إلى السيدة كاتبة الدولة الملكفة بالماء ،حول نــــــــذرة المياه وما يعانيه المواطنين خصوصا بالمناطق النائية وصعوبات توفير هذه المادة الحيوية و الأساسية في الحياة  اليومية و أساسا الماء متسائلا عن استراتيجية وزارة الماء  في تدبير مشكل نذرة المياه .
– وفي سؤال شفوي إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي :
حول مادة التربية الأسرية .
معتبرا ان  مادة التربية الأسرية، على غرار كل المواد التي  تدرس  بالمؤسسات التعليمية ولهذه المادة دورا محوريا في التوعية، واكتساب وتلقين المهارات الحياتية، التي تساهم في بناء الانسان، وبالتالي بناء مجتمع متحضر يحترم قيمه ومبادئه وقوانينه. وكذا الوقاية من مجموعة من المشاكل الاجتماعية والأخلاقية والصحية التي تكلف الدولة غاليا….. سائلا الوزير ، عن أسباب عدم تعميم هذه المادة بجميع الإعداديات؟ ولماذا تم غلق باب تكوين مدرسين ومفتشين جدد في هذه المادة في الخمس سنوات الأخيرة؟.
وبعد قيامه بزيارة ميدانية الى دواوير جماعة المرابيح ولقائه بالساكنة في إطار حوار مباشر بادرة بعقد  لقاء مع عامل الإقليم رئيس الجماعة القروية للنرابيح  لبسط ومناقشة المشاكل التي تتخبط فيها الساكنة منها الطريق الرابطة بين جماعة المرابيح وجماعة سيدي بوصبر اقليم وزان مرورا بالزراهنة الزهيريين قلالات اولا عبدالله التي بفضل هدا اللقاء تم اخراجها للوجود وستبدأ الاشغال بها في القريب وكدا قضايا دات الصلة بهموم ومعانات ساكنة العالم القروي .وبعد لقاء العمل مع عامل الاقليم بادرة بمسائلة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول دعم الفلاحين المتضررين من العاصفة الرعدية المحملة بالبرد بالجماعة الترابية المرابيح – دائرة ورغة – إقليم سيدي قاسم قائلا إننا نتحمل مسؤولية عرض معانات عدد لا يستهان به من الفلاحين على إثر العاصفة الرعدية المحملة بالبرد التي اجتاحت حقول وضيعات فلاحية شاسعة بنفوذ الجماعة الترابية المرابيح ، مساء يوم الجمعة 28 أبريل 2017 . و اضاف حسب  ما يتوفر عليه من معطيات ، فإن الوزارة  قامت بتقييم للخسائر في دواوير أولاد بوتشيش، الجروبات وبني بياض،حيث تم الوقوف على حجم الآثار، والأضرار الجسيمة التي لحقت أزيد من 400 هكتار، تشمل ضيعات الأشجار المثمرة وحقول الشمندر السكري والقمحن ومزروعات موسمية ، في حين تم إغفال بعض الدواوير  من عملية تقييم الخسائر  كاولاد عثمان، الزراهنة ،زهيريين، بني وال، العتاتوة ، المضية وعلاوش رغم تدارك الأمر من طرف السلطات الاقليمية سائلا  الوزير  عن الاجراءات والتدابير التي ستتخذونها ، للتخفيف من حدة الأضرار المادية والمعنوية التي أصابت هاته الفئة من الفلاحين ، بجميع الدواوير المتضررة بالجماعة المذكورة؟
 كما سبق ان راسل وزير الصحة في عدة قضايا منها سؤال كتابي حول اتمام المستشفى المحلي لمدينة جرف الملحة وهو الامر الدي سرع بإخراج الشطر الثاني لبناء مستشفى مدينة جرف الملحة ، والسياق وجه رسالةلنفس الوزارة حول اخراج المستشفى المحلي لمدينة مشرع بلقصيري  وسبق له كذلك ان اثار حالة المركز الصحي  لمشرع بلقصري …. و سجل حضوره وتفاعله السريع والفعال مع وفاة مولودين  بالمركز الصحي لمشرع بلقصيري بمجرد علمه بالخبر  تدخل و طلب من المفتشية العامة  لوزارة الصحة بالتدخل الفوري والعاجل لفك ملابسات هذا الحدث واتخاذ الإجراءات اللازمة  لتحديد المسؤوليات حيث أوفدت الوزارة المعنية  لجنة مركزية بشكل مستعجل للتقصي ظروف وملابسات هذا الحادث الأليم.
دون نسيان ما يقوم به في اطار الرقي بالمنظمة الذي  يشكل احد راكائز قيادتها الوطنية ( الجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين ADEP ) والتي تهتم بقضايا المنتخبين الجماعيين والإقليميين والجهويين والمهنيين وفي غرفتي البرلمان نجد البرلماني الشاب ، مهتم ، يقترح ، ينتقد ، يشجع ، يدعم ،.
ظل متواصلا و فاعلا قريبا  من هموم المواطنين ، وفي نشاط ديبلوماسي موازي لوفد من الطلبة الهلنديين من جامعة امستردام  أطر الشاب البرلماني لقاءا مفتوحا حول موضوع الواقع السياسي بالمغرب بعد دستور 2011 . هذا اللقاء كان له ثأثيرا اجابيا على طلبة جامعة امسترادام.
 وحسب ما كتبه الطلبة الهولنديين عن اللقاء مع  نموذج برلماني شاب تقدمي .. بالبرلمان المغربي كان   لقاءا مثمرا ومقنعا …. حسب  تدوينة طالب هلندي على  الفايسبوك ..الخ
له قدرة مثيرة في الإنصات إلى هموم المواطنين له رغبة كبيرة لحضور الملتقيات للتعرف على أوضاع القطاعات  و المشاكل  دات الصلة بالإكراهات و السبل الكفيلة لتجاوز المعيقات .
فمن خلال كل هذا العمل الذي يقوم به البرلماني الشاب التقدمي من بين خمسة نواب ممثلين لأحزاب اخرى حسب المتتبعين  لم يظهر لهم اثر منذ اعلان نتائج فوزهم ….. .يبقى أحمد الغزوي   نموذجا متميزا للمسؤولين والمنتخبين الذين يضعون مصلحة الوطن والشعب فوق اي اعتبار ويؤكدون أهليتهم للثقة .
الحدث  بريس / سيدي  قاسم.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 1 )
  1. عبد الحق الناجي :

    الرجل المناسب في المكان المناسب
    وفقك الله

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .