أخبار الصحافة:قرار محكمة جنوب إفريقيا القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة فوسفاط “فوسبوكراع”، يعد قرارا سياسيا محضا وتدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن

14 يوليو 2017 - 2:12 م

شكل رد فعل مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط على قرار محكمة جنوب إفريقيا القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة فوسفاط “فوسبوكراع”، وتتبع اتفاقات الشراكة الموقعة خلال الزيارة الملكية لتنزانيا،  وإعداد الحكومة برنامجا لزيارة مختلف مناطق المغرب للاطلاع على مختلف المشاريع الجهوية وتسريعها،  أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة.

وهكذا، سلطت الصحف الضوء على تأكيد مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط على أن قرار محكمة جنوب إفريقيا القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة فوسفاط “فوسبوكراع”، يعد قرارا سياسيا محضا وتدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ نشرت مضامينه الصحف، أن هذه المحكمة “خولت لنفسها حق الاختصاص في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي”، مبرزة أن “هذا القرار يعد تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية”.

وأضاف أنه “شكل تطورا خطيرا وغير مسبوق ذا بعد سياسي”، مؤكدا أن المغرب كان متأكدا من قوة وسلامة ملفه القانوني باعتبار أن الاستثمارات المسجلة على مستوى الأقاليم الجنوبية فيما يتعلق بالفوسفاط تتم في إطار القانون الدولي ومقتضيات السيادة الوطنية.

واهتمت الصحف بقيام وفد مغربي مصغر، تقوده كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيدة مونية بوستة، يومي الأربعاء والخميس، بزيارة عمل لدار السلام، حيث عقد سلسلة من اجتماعات العمل مع مسؤولين تنزانيين رفيعي المستوى، وذلك في إطار تتبع اتفاقات الشراكة الموقعة خلال الزيارة الملكية لتنزانيا في أكتوبر 2016.

وأضافت الصحف أن السيدة بوستة أجرت خلال هذه الزيارة، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، مباحثات مع نائبة وزير الشؤون الخارجية التنزاني السيدة سوزان ألفونس كوليمبا، حيث تم استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها.

وأبرزت الصحف من جهة أخرى تأكيد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني أن الحكومة أعدت برنامجا لزيارة مختلف مناطق المغرب للاطلاع على مختلف المشاريع الجهوية وتسريعها والتواصل مع المجالس الجهوية والمسؤولين بالأقاليم.

وأضافت أن رئيس الحكومة كشف خلال اجتماع المجلس الحكومي، أنه ابتداء من الأسبوع المقبل سينتقل عدد من الوزراء إلى جهة بني ملال خنيفرة للاطلاع على سير المشاريع الاقتصادية بالمنطقة، ومعالجة أي صعوبة تعترضها، داعيا الوزراء إلى الاستعداد المسبق والجيد لهذه الزيارات.

وفي شأن آخر، كتبت الصحف ان المغرب جاء في المرتبة الأولى في تصنيف لأفضل البلدان بالنسبة للمهاجرين بشمال إفريقيا حسب تقرير للمجلة الأمريكية “يو إس نيوز آند ريبورت”.

وأضافت أنه تم إعداد التقرير على ضوء دراسة استقصائية شملت أزيد من 21 ألف شخص ينتمون لثمانين بلدا، وتطرقت إلى مدى تلبية أربعة معايير تقييم صارمة، ويتعلق الأمر ب “الاستقرار الاقتصادي” و”الولوج إلى سوق الشغل” و”المساواة في الدخل” و”قابلية العيش”.

وأضاف المصدر نفسه أن تقييم بلدان المنطقة تم أيضا على ضوء النسبة التي يمثلها المهاجرون مقارنة مع العدد الإجمالي للسكان، وتحويلاتهم نحو بلدانهم الأصلية، وكذا على ضوء أنظمة التقييم الأممية بخصوص إجراءات الاندماج الموضوعة رهن إشارة المهاجرين، خاصة ما يتعلق بالتكوين في اللغات والسياسات الوطنية للاندماج.

ثقافيا، كتبت الصحف أن المكتبة الخاصة للراحل محمد العربي المساري، التي أهدتها أسرته مؤخرا إلى “كرسي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال” بالرباط، ستتيح للباحثين والطلبة والمهنيين فرص الاطلاع على الأعمال الكاملة والمتنوعة التي خلفها الفقيد المساري، أحد رواد الفكر والصحافة والأدب والسياسة والدبلوماسية.

وفي الخبر الدولي، توقفت الصحف عند إدانة الرئيس البرازيلي الأسبق لولا دا سيلفا بالسجن تسع سنوات ونصف بتهمة الفساد ، وأحدث تطورات الأزمة الخليجية، والأوضاع في سوريا والعراق وليبيا وفلسطين.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .