جديد اهتمامات الصحف الوطنية

ركزت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء اهتماماتها على الخصوص على وفاة الصحفي والكاتب المغربي عبد الكريم غلاب ورد المغرب على تصريحات منظمة “مراسلون بلا حدود”.

وهكذا، خصصت اليوميات الوطنية حيزا واسعا لوفاة الصحفي والكاتب المغربي عبد الكريم غلاب، يوم الأحد بالجديدة، عن عمر ناهز 98 عاما، واستعرضت المسار المهني والفكري لهذا الصحفي والكاتب والسياسي، مبرزة أنه كان من أبرز المدافعين عن القضايا الوطنية، منذ فجر الحركة الوطنية.

كما أوردت الصحف شهادات عدة لسياسيين ومفكرين مغاربة من مشارب مختلفة في حق الراحل عبد الكريم غلاب.

  وتوقفت الصحف عند اعتبار وزارة الثقافة والاتصال أن مزاعم منظمة “مراسلون بلا حدود” بخصوص انتهاكات مزعومة لحرية الإعلام في ارتباط بالتغطية الصحفية للوضع في الحسيمة عارية من الصحة وتفتقد إلى المصداقية وتعوزها الأدلة.

  ونقلت استغراب الوزارة الشديد للتصريحات الصادرة عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، بخصوص انتهاكات مزعومة لحرية الإعلام، في ارتباط بالتغطية الصحفية للوضع في مدينة الحسيمة، مؤكدة أن “مبعوثي مختلف وسائل الإعلام الوطنية، وكذا مراسلي الصحافة الأجنبية المعتمدة بالمغرب، يمارسون عملهم في عموم التراب الوطني للمملكة، بكل حرية وفي ظروف طبيعية، وفق المقتضيات والضوابط القانونية التي تنظم وتؤطر العمل الصحفي في المغرب”.

 وأوضحت الوزارة في هذا الصدد أن 89 مراسلا معتمدا لفائدة الصحافة الأجنبية بالمغرب، يتوفرون على كل التراخيص المسلمة لهم من طرف المصالح المختصة في الوزارة، لتمكينهم من القيام بعملهم الإعتيادي في مجموع جهات المملكة، وذلك في أجواء طبيعية.

وفي موضوع آخر، أوردت بعض اليوميات أن صادرات الخضر المغربية إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت خلال الفصل الأول من العام الجاري ب17 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ونقلت عن بيانات للمعهد الأوروبي للإحصاء (أوروستات) أن واردات الاتحاد الأوروبي من الخضر المغربية روجت عن متم أبريل 2017 رقم معاملات بقيمة 551,8 مليون أورو.

كما كتبت أن 14 شابا مغربيا سيستفيدون من برنامج التعاون الياباني الموجه لشباب البلدان الإفريقية “أي بي إي إينيسياتيف” برسم سنة 2017-2018 والذي يمكنهم من الاستفادة من منح دراسية لمتابعة دراستهم بسلك الماستر في الجامعات اليابانية ومن فترات تدريب بالمقاولات باليابان.

ويشكل المستفيدون ال14 الذين سيلتحقون بجامعات يابانية في شتنبر 2017، الفوج الثالث من المشاركين في هذا البرنامج الممول من طرف الحكومة اليابانية والذي تسهر على تنفيذه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي . وقد تم في هذا الإطار تخصيص 16 منحة لطلبة مغاربة برسم 2015-2016 و28 منحة أخرى برسم 2016-2017.

في المجال الثقافي، اهتمت الصحف بفعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للحضرة النسائية وموسيقى الحال بالصويرة و المهرجان الدولي للفنون الحضرية بمكناس، فضلا عن الدورة العاشرة لمهرجان الثقافة الصوفية.

وفي الميدان الرياضي، أفادت الصحف أن المشاركة المغربية في بطولة العالم لألعاب القوى حصدت 29 ميدالية، منها 10 ذهبية و 12 فضية و 7 برونزية. كما توقفت عند التعادل الايجابي الذي عاد به المنتخب الوطني للاعبين المحليين من الاسكندرية حيث واجه نظيره المصري برسم الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين المزمع تنظيمها بكينيا عام 2018.

في صفحاتها الدولية، تطرقت الصحف على الخصوص إلى الهجوم الذي استهدف أمس مطعما في واغادوغو وإلى تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فنزويلا باللجوء للقوة على خلفية الأزمة التي يعيشها هذا البلد.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي