جديد اهتمامات الصحف الوطنية لهذا اليوم

21 أغسطس 2017 - 12:02 م

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، على الخصوص، بالنشاط الملكي، وتسهيل حركة القطارات ومعطيات مكتب الصرف حول المبادلات الخارجية للمغرب.

 وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية تأكيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الأحد، في الخطاب السامي الذي وجهه جلالته إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب، “إننا بصدد بناء إفريقيا واثقة من نفسها، متضامنة ومجتمعة حول مشاريع ملموسة، ومنفتحة على محيطها”.

وشدد جلالة الملك على ان “التزام المغرب بالدفاع عن قضايا ومصالح إفريقيا ليس وليد اليوم. بل هو نهج راسخ ورثناه عن أجدادنا، ونواصل توطيده بكل ثقة واعتزاز”،  مؤكدا أن إفريقيا كانت وستظل في مقدمة أسبقيات المملكة وأن ما يهم المغرب “هو تقدم القارة الإفريقية وخدمة المواطن الإفريقي”.

وكتبت الصحف أنه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة لهذه السنة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 415 شخصا.

وبمناسبة عيد الشباب السعيد لهذه السنة ، تفضل جلالة الملك بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 477 شخصا.

وسلطت الصحف الضوء على استقبال أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأحد بالقصر الملكي بتطوان، أعضاء الوفد الرسمي الذي سيتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

وقال وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، إن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجه للوفد الرسمي المتوجه للديار المقدسة تعليماته السديدة المتعلقة بضرورة السهر على تمكين الحجاج المغاربة من أفضل الظروف لأداء مناسك الحج.

وكتبت الصحف أن السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، مثل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس الرواندي السيد بول كاجامي، الذي أعيد انتخابه لولاية رئاسية ثالثة يوم رابع غشت الجاري.

وأفادت الصحف، استنادا إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بأنه على إثر الكوراث الطبيعية المدمرة التي اجتاحت خلال الأيام الأخيرة سييراليون والتي مست ملايين الأشخاص، أعطى جلالة الملك تعليماته السامية من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى الساكنة المتضررة من الفيضانات.

وغطت الصحف قيام المكتب الوطني للسكك الحديدية أمس بإنجاز أشغال كبرى على مستوى المفترق السككي للدار البيضاء ، الرابط بين محطات كل من الدار البيضاء الميناء والدار البيضاء المسافرين وعين السبع وكذا المحطة السككية الصخور السوداء الخاصة بنقل البضائع .

وأوضحت ان هذه الأشغال تندرج في إطار مشروع مهيكل يهدف إلى تسهيل حركة القطارات والتفريق بين السكك المخصصة للمسافرين والبضائع ، وتوفير مرونة أكثر لسير القطارات والرفع من وتيرتها.

وأوردت الصحف أنه تم، بعد صلاة ظهر أمس بالرباط، تشييع جثمان المرحوم عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف الذي وافته المنية أول أمس.

اقتصاديا، ذكرت الصحف، استنادا إلى مكتب الصرف، بأن المبادلات الخارجية للمغرب عرفت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 6,9 في المائة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017، ليصل إلى 111 مليار درهم.

رياضيا، تطرقت الصحف على الخصوص لتتويج فريق أمل إنزكان للسباحة والترياتلون بالناظور، بكأس العرش للألعاب الثلاثية (الترياتلون) في نسختها الأولى برسم موسم 2016 – 2017.

في الأخبار الدولية، اهتمت الصحف الوطنية بالهجمات الإرهابية التي استهدفت اسبانيا وفنلندا وأحدث تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في سوريا والعراق وليبيا.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .