الصحافة هذا اليوم:المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا يحافظ على شكله دون حضور “الجمهورية الصحراوية الوهمية”،

26 أغسطس 2017 - 7:06 م

 

تركزت اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة، يوم السبت، حول عدد من المواضيع تتعلق، على الخصوص، بحفاظ المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا على شكله دون حضور “الجمهورية الصحراوية الوهمية”، وبعرض 15 إجراء إستعجاليا قانونيا وتدبيريا لإصلاح الإدارة، فضلا عن الحصيلة الأولية للحكومة.

فبخصوص المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا والذي شهد مناورات من قبل البلد المضيف الموزمبيق لفرض حضور الكيان الوهمي فيه، أبرزت الصحف الوطنية أنه لم يتغير شكل المؤتمر وستظل اجتماعاته مفتوحة بشكل حصري للدول الافريقية التي تعترف بها اليابان، مما يستثني حضور “الجمهورية الصحراوية الوهمية”، بحسب ما أكده مصدر قريب من الوفد المغربي الذي شارك في اجتماع تيكاد بمابوتو بالموزمبيق.

وأشارت الصحف، نقلا عن المصدر ذاته، إلى أنه رغم مناورات البلد المضيف، الموزمبيق، سيحافظ “تيكاد” على شكله، وذلك بفضل الموقف الواضح والثابت للمغرب واليابان بشأن حضور “الجمهورية الصحراوية الوهمية”، معربا عن أسفه لأن الاجتماع الوزاري لمتابعة “تيكاد”، الذي يجري حاليا بمابوتو (23-25 غشت)، شهد العديد من الوقائع وتميز بـ”عمل غير لائق من قبل البلد المضيف”.

من جهة أخرى، انصب اهتمام اليوميات الوطنية على عرض الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، أمام مجلس الحكومة، مجموعة من 15 إجراء قانونيا وتدبيريا يتعين اتخاذها على المستوى القانوني والتدبيري قبل متم السنة الحالية.

وأبرزت أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي قال، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس الخميس الماضي بالرباط، أن ذلك جاء في إطار العرض الذي قدمه السيد بن عبد القادر حول عمل لجنة الحكامة وإصلاح الإدارة، حيث أشار إلى أن عمل اللجنة جاء في إطار جملة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة استجابة للتوجيهات الملكية لإصلاح الإدارة والخدمة العمومية، وتفعيلا لمضامين الخطاب الملكي السامي لعيد العرش المجيد يوم 29 يوليوز الماضي، الذي أشار إلى الطابع الملح لإصلاح حقيقي للإدارة، يسعى إلى الاستجابة لانتظارات المواطنين وحسن خدمتهم وتوجيه عمل الإدارة إلى تعزيز جهود التنمية الشاملة.

وأضافت الصحف أن عدد الإجراءات المدرجة بلغ 15 إجراء 9 منها قانونية و6 تدبيرية تستهدف المجالات التالية: تحسين جودة الخدمات العمومية، الرفع من كفاءة الموارد البشرية وتحفيزها، تأهيل المرافق العمومية ودعم سياسة اللاتمركز، ثم دعم التنسيق والالتقائية.

في سياق آخر، أوردت الصحف خبر إعلان رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني أن الحصيلة الأولية للحكومة جاهزة وأنه سيتم عرضها خلال شهر شتنبر المقبل، نافيا أن يكون هناك أي تأخير في إعدادها.

كما تطرقت لتهنئة السيد العثماني، خلال كلمته بمجلس الحكومة المنعقد الخميس الماضي بالرباط، الوزراء الذين اشتغلوا بـ”جدية” في هذه الفترة، ودعاهم إلى ضرورة استكمال مختلف الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ورحب أيضا بانتقادات المواطنين وفعاليات المجتمع المدني، مشددا على ضرورة الإنصات ومضاعفة الجهود حتى يكون المغرب ضمن مصاف الدول الديمقراطية.

وتوقفت الصحف أيضا عند إعلان الصندوق المهني المغربي للتقاعد، أمس الجمعة، أنه سيقوم، بمناسبة عيد الأضحى، صرف معاشات منخرطيه برسم شهر غشت ابتداء من يوم الإثنين 28 غشت عوض فاتح شتنبر المقبل.

ونقلت الصحف عن الصندوق أنه اتخذ قراره الاستثنائي، هذه السنة، بصرف معاشات التقاعد لمنخرطيه بشكل مبكر ، وذلك انطلاقا من روح التضامن.

رياضيا، أفردت اليوميات المغربية جانبا من اهتماماتها، على الخصوص، لمباريات إياب دور سدس عشر نهاية كأس العرش (2016 -2017) لكرة القدم، ولهيمنة لاعبي ريال مدريد على جوائز الاتحاد الأوروبي، ونتائج قرعة مرحلة المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2017-2018، فضلا عن توصل فريق برشلونة الإسبابي إلى اتفاق مع بروسيا دورتموند يقضي بانتقال المهاجم الفرنسي الشاب عثماني ديمبيلي إلى صفوف الفريق الكاتالوني.

في الأخبار الدولية، اهتمت الصحف الوطنية بتضييق القوات العراقية الخناق على تنظيم “داعش” في تلعفر، فضلا عن آخر تطورات الأوضاع في سورية واليمن وليبيا.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .