صحافة:ردود الفعل تجاه وضع مجلة جون أفريك لصورة غلاف تربط بين المغرب والإرهاب

4 سبتمبر 2017 - 11:42 ص

اهتمت الصحف الصادرة هذا اليوم بردود الفعل تجاه وضع مجلة جون أفريك لصورة غلاف تربط بين المغرب والإرهاب، أوردت الصحف كلمة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اعتبر فيها أن وضع مجلة جون أفريك لصورة غلاف تربط بين المغرب والإرهاب عمل “مستفز غير مقبول ومدان”.

وأبرزت الصحف أن السيد الخلفي أكد أن المغرب يعتبر نموذجا في محاربة الإرهاب وأن سياسته في هذا الصدد موضوع طلب من طرف العديد من البلدان التي تريد الاستفادة منها، مشيرا إلى أن المغرب يقود سياسة شمولية ذات أبعاد أمنية وتنموية وحقوقية ودينية تعززت مؤخرا بإطلاق المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لبرنامج “مصالحة”.

 وشكل الفوز العريض للمنتخب الوطني لكرة القدم على نظيره المالي في إطار اقصائيات كأس العالم 2018، وردود الفعل تجاه وضع مجلة جون أفريك لصورة غلاف تربط بين المغرب والإرهاب، والمباحثات التي أجراها وزير الصحة مع رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا (سيداو) بالرباط، أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين.

وهكذا، تناولت الصحف الوطنية الفوز العريض للمنتخب المغربي على نظيره المالي ب 6-0، يوم الجمعة الماضي، بملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وذلك برسم الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، من توقيع حكيم زياش (هدفين) وخالد بوطيب، وأشرف حكيمي، و فيصل فجر، وميمون ماحي.

وفي نفس السياق، أوردت الصحف الوطنية التصريح الصحافي الذي أدلى به الناخب الوطني، هيرفي رونار، عقب المباراة، حيث اعتبر أن فوز النخبة الوطنية أمام مالي، يوم غذ الثلاثاء، برسم الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، سيكون “حاسما” لانتزاع البطاقة الوحيدة المؤهلة لأكبر محفل كروي عالمي.

من جهة أخرى، تناولت اليوميات الوطنية، المباحثات التي أجراها وزير الصحة، السيد الحسين الوردي، مع رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا (سيداو)، مارسيل ألان دو سوزا، والتي تمحورت على الخصوص حول سبل تعزيز تقاسم التجارب في مجال التكوين الطبي والصيدلي والسياسة الدوائية.

ونقلت الصحف عن السيد الوردي قوله في تصريح للصحافة، عقب اللقاء، أنه “من أجل إغناء التعاون جنوب-جنوب والإسهام في التنمية البشرية لشعوبنا الإفريقية خاصة في الميدان الصحي باعتباره رافعة للاستقرار الإقليمي والقاري، نعتزم تنمية تقاسم التجارب مع أشقائنا في المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا في مجال التكوين الطبي والصيدلي وكذا على مستوى السياسة الدوائية”.

وفي الخبر الاقتصادي، تطرقت الصحف الوطنية إلى موضوعي تباطؤ وتيرة القروض البنكية وارتفاع الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية.

فبخصوص القروض البنكية، ذكرت الصحف أن بنك المغرب أكد أن وتيرة القروض البنكية تراجعت خلال شهر يوليوز إلى 5,8 في المائة مقارنة بنسبة 6,2 في المائة المسجلة خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا أهم المؤشرات حول الإحصائيات النقدية لشهر يوليوز، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض تسهيلات الخزينة بنسبة 0,8 في المائة بعدما سجلت ارتفاعا بـ 1,7 في المائة الشهر الذي قبله، وارتفاع قروض التجهيز بـ 11,2 في المائة مقارنة بـ 9,4 في المائة، وقروض الاستهلاك بنسبة 4,7 في المائة مقابل 4,4 في المائة.

وحول ارتفاع الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، أوردت الصحف أن المكتب الوطني للصيد البحري أكد أن القيمة المالية لمنتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة تجاوزت 4,3 مليار درهم مع متم شهر يوليوز الماضي، فيما بلغت الكمية 742 ألف و 299 طن، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 10 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015.

ثقافيا، اهتمت الصحف الوطنية بفعاليات الدورة 16 لـ “ملتقى سينما التحريك” الذي ستحتضنه فاس شهر أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن العاصمة العلمية ستكون على موعد مع هذا المهرجان، الذي ينظم بمبادرة من المعهد الثقافي الفرنسي بفاس، خلال الفترة ما بين 2 و 20 أكتوبر القادم.

وأشارت الصحف إلى أن هذا الحدث الثقافي والفني ، الذي يتزامن تنظيمه أيضا بفرنسا وكذا بمختلف التمثيليات والشبكات الثقافية الفرنسية بالخارج، يهدف إلى تثمين السينما والمساهمة في تشجيع الأفلام والمؤلفين السينمائيين مع التعريف ببعض الأعمال الإبداعية خاصة في مجال سينما التحريك.

دوليا، اهتمت الصحف الوطنية بتداعيات التجربة النووية لكوريا الشمالية وآخر تطورات الأوضاع في العراق وسورية واليمن.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .