الصحافة هذا اليوم:المنتخب المغربي انتزع صدارة المجموعة بفوزه على الغابون

9 أكتوبر 2017 - 12:57 م

 

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، بعدد من المواضيع من بينها، على الخصوص، فوز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره الغابوني في مباراة ضمن تصفيات المجموعة الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، وانتخاب نزار بركة أمينا عاما جديدا لحزب الاستقلال، وتأكيد الفاعلين الغانيين على أن تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وغانا تسير في الاتجاه الصحيح.

وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية أن المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم حقق انتصارا كبيرا على ضيفه الغابوني بفوزه بثلاثة أهداف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما أول أمس السبت على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، برسم منافسات الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من تصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 بروسيا.

    وذكرت الصحف أن المنتخب المغربي، عقب هذا الفوز، انتزع صدارة المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، من منتخب كوت ديفوار الذي تراجع إلى المركز الثاني ب 8 نقاط، فيما تجمد رصيد منتخب الغابون عند 5 نقاط في المركز الثالث، مشيرة إلى أن المنتخب المالي، عن نفس المجموعة، يحتل المركز الأخير بثلاث نقاط.

    من جهة أخرى، تداولت اليوميات الوطنية خبر انتخاب نزار بركة، أول أمس السبت، أمينا عاما جديدا لحزب الاستقلال، وذلك في أعقاب عملية التصويت التي جرت خلال أشغال الدورة الأولى للمجلس الوطني للحزب.

    وذكرت الصحف أن انتخاب نزار بركة جاء بعد حصوله على 924 صوتا مقابل 230 صوتا لمنافسه حميد شباط، فيما بلغ عدد الأصوات الملغاة 78 صوتا وذلك من مجموع أصوات أعضاء المجلس الوطني.

    وأشارت الصحف إلى أن رئيس المؤتمر السابع عشر للحزب، نور الدين مضيان، أكد خلال إعلانه لنتائج التصويت، أن الأصوات المعبر عنها بلغت 1232 من أصل 1283 أعضاء المجلس الوطني، وأن نسبة المشاركة في عملية التصويت بلغت 96.24 في المئة.

    من جهة أخرى، أبرزت الصحف أن الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال أكد، في كلمة بالمناسبة، على العمل من أجل بلورة مشروعه الحزبي، الذي كان قد استعرضه قبل انعقاد المؤتمر أمام أعضاء الحزب والصحافة، من خلال تقوية رصيد المصالحة والثقة داخل البيت الاستقلالي، ومباشرة مصالحة شاملة تعبئ مختلف حساسيات وفعاليات وفئات وقطاعات الحزب.

    وأضافت أنه سيعمل على اعتماد حكامة ناجعة ودينامية في التسيير من خلال بلورة إطار تعاقدي مع تنظيمات الحزب ومنظماته الموازية وروابطه المهنية، وبلورة استراتيجية لتحديث التواصل الداخلي، واستراتيجية أخرى تشاركية ومندمجة تقدم خدمات ميدانية ملموسة ومستدامة للمواطنين.

    وحول الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وغانا في فبراير الماضي خلال الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأكرا، أوردت الصحف الوطنية أن مختلف الفاعلين الغانيين المعنيين بالاتفاقيات أكدوا أن تنفيذها يسير في الاتجاه الصحيح.

    وأوضحت الصحف أن هؤلاء الفاعلين أكدوا، خلال اجتماع عام عقدوه يوم الجمعة الماضي بأكرا مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيدة مونية بوستة، وخصص لبحث مستوى تقدم تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، أن “اجتماعات عقدت بين المغاربة والغانيين الموقعين على الاتفاقيات. وأن الاجراءات تتقدم وتسير في الطريق الصحيح”.

    وذكرت الصحف أنه تم خلال هذا الاجتماع استعراض 25 اتفاقا موقعا بين الجانبين، لبحث مستوى تقدم تنفيذها وتحديد الإكراهات التي يواجهها مختلف الفاعلين المغاربة والغانيين المعنيين بها، وبالتالي تحديد إجراءات المواكبة المناسبة.

    وأشارت الصحف إلى أن السيدة بوستة أشادت، في معرض تدخلها خلال الاجتماع، بالتزام القطاع الخاص ورغبته في السير قدما في التعاون الثنائي ومواكبة دينامية انضمام المغرب الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مسجلة أن هذه الزيارة تندرج في إطار تتبع اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها خلال الزيارة الملكية لغانا.

    وأوضحت السيدة بوستة أنه تم خلال هذا الاجتماع استعراضها اتفاقا تلو الآخر، مسجلة الحاجة الى بث مزيد من الدينامية في العلاقات الثنائية من خلال زيارات ميدانية بالبلدين، وأيضا من خلال توسيع هذا التعاون ليشمل قطاعات أخرى.

    وبحسب كاتبة الدولة، تضيف الصحف، مكن هذا الاجتماع من تبادل مثمر مع الشركاء الغانيين، كما كان أيضا مناسبة لفتح آفاق تعاون جديدة بين المغرب وغانا.

    وفي المجال البيئي، كتبت الصحف الوطنية أن وزراء البيئة والمالية للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الوسطى ومجموعة دول شرق إفريقيا أوصوا بأن يضع المغرب، عبر مركز الكفاءات للتغير المناخي، خبرته ومساعدته التقنية اللازمة لتفعيل الصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

    ونقلت الصحف عن بلاغ لكتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن وزراء البيئة والمالية للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الوسطى ومجموعة دول شرق إفريقيا أكدوا، في ختام مؤتمر وزاري لدول إفريقيا الوسطى ومجموعة دول شرق إفريقيا، الذي عقد في جمهورية الكونغو (برازافيل) من 3 إلى 5 أكتوبر الجاري، على ضرورة تسريع تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو، وأيضا أجرأة الصندوق الأزرق الخاص بهذا الحوض كآلية مالية لهذه اللجنة.

    وفي المجال الثقافي، اهتمت الصحف الوطنية بتنظيم المعرض الجهوي الرابع للفنون التشكيلية بمدينة أبي الجعد تحت شعار “الفن التشكيلي تواصل ورهان للتنمية”.

    وكتبت اليوميات الوطنية أن هذا المعرض، الذي تنظمه جمعية ملتقى أحمد الشرقاوي للفنون التشكيلية بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة، يهدف إلى إبراز الموروث الثقافي والفني والحضاري والروحي لمدينة أبي الجعد، وكذا التعريف بالمؤهلات السياحية للمدينة عبر المساهمة في التنشيط الثقافي محليا وجهويا ووطنيا، وتنمية الذوق الفني عند الناشئة إضافة إلى إتاحة فرصة اللقاء والحوار بين الفنانين من مختلف المدارس التشكيلية لتبادل الخبرات والتجارب.

   دوليا، تناولت الصحف الوطنية الأزمة السياسية في إسبانيا بعد استفتاء كاتالونيا، واستئناف المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والصراع في اليمن، والحرب ضد تنظيم “داعش” بكل من العراق وسورية، بالإضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .