زاكورة:المهرجان الدولي تاركالت من مالي الى محاميد الغزلان قافلة ثقافية من أجل السلام والتسامح

29 أكتوبر 2017 - 6:08 م

 

يشارك وفد ثقافي وفني من مالي في المهرجان الدولي تاركالت، الذي تحتضنه محاميد الغزلان (إقليم زاكورة)، في إطار فعاليات النسخة الرابعة للقافلة الثقافية من أجل السلام، التي تهدف إلى تقوية الروابط بين سكان إفريقيا جنوب الصحراء.

فبعد نجاح الدورات الثلاث السابقة للقافلة الثقافية من أجل السلام، فإن هذه الشبكة، التي تضم تحت لوائها ثلاثة مهرجانات شريكة، وهي على التوالي مهرجان تاركالت، ومهرجان الصحراء في موبتي وباماكو، ومهرجان سيغو على ضفاف نهر النيجر بمالي)، لا تزال تحرص على مواصلة مغامرتها من أجل ضخ دينامية قوية في هذه المبادرة من خلال التربية الفنية والثقافية للشباب.

   وتتمثل أنشطة القافلة على مستوى المهرجانات الثلاثة، في إنشاء فرقة موسيقية للقافلة تتولى تقديم فقرات إبداعية وأنشطة فنية خلال كل مهرجان على مدى سبعة أيام، فضلا عن تنظيم أمسيات ولقاءات خلال كل مهرجان حول مواضيع مختلفة.

  والتحقت بالمهرجان الدولي تاركالت، خلال هذه السنة، فرقتان موسيقيتان، “الساحل البلوز” (مهرجان نهر النيجر) و “علي فاركا توري باند” (مهرجان في الصحراء)،  وذلك ضمن “مشروع الساحل والصحراء للثقافة والسلام والتسامح”، الذي يروم الإسهام في عملية السلام من خلال حملة تحسيسة واسعة لتعزيز وتشجيع المصالحة بين السكان، بما يفضي في المحصلة إلى تعزيز السلام المستدام.

وفي هذا الصدد، أكد مدير مهرجان في الصحراء لتمبوكتو (مالي) ماني أنصار، أنه خلال سنة 2012 وبعد الأزمة الأمنية التي عرفتها البلاد، لم يعد بإمكان مهرجان الصحراء لتمبوكتو، الذي أصبح حدثا ثقافيا بارزا في إفريقيا، أن ينعقد بسبب منع الموسيقى شمال مالي، الواقع تحت إمرة المتطرفين المعادين لأي مظهر من مظاهر الاحتفال.

وذكر السيد أنصار خلال ندوة نظمت، أمس السبت على هامش الدورة الثامنة لمهرجان تاركالت، حول موضوع “التنوع الثقافي عامل للسلم والتنمية” أنه “أمام تصاعد الظلامية، وتضامنا مع مهرجان الصحراء، قرر المهرجانين الصديقين، مهرجان سيغو على ضفاف نهر النيجر بمالي، ومهرجان تاركالت بمحاميد الغزلان، الالتحاق به لخلق قافلة ثقافية للسلام”.

وأكد في هذا الصدد ضرورة الحفاظ على قيم السلم والتسامح التي تحملها هذه المهرجانات وتحسين الروابط، لا سيما الثقافية، التي تجمع بين المغرب ومالي منذ قرون.

ويشارك في المهرجان الدولي تاركالت ثلة من الفنانين وعشاق المهرجانات من المغرب وخارجه جاؤوا للاستمتاع بموروث المنطقة والوقوف على معالم الثروة الثقافية للسكان المحليين.

وتقترح الدورة الثامنة لمهرجان تاركالت الذي يهتم بثرات الرحل، والذي تنظمه جمعية تاركالت للثقافة والتنمية المستدامة، على الجمهور العريض، استكشاف لوحة من الإيقاعات والآلات الموسيقية، والسفر عبر فسيفساء من الثقافات والتقاليد تشترك في مكون الصحراء وامتدادها.

الحدث بريس عن و م ع .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .