أبرز اهتمامات الصحف الوطنية لهذا اليوم

23 نوفمبر 2017 - 11:48 ص

 

 

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، على الخصوص بالنشاط الأميري وتشييع جثمان الجنرال دوكور دارمي عبد الحق القادري وإعلان إقامة صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل والتحذيرات من المخاطر التي تحيط باستعمال العملات الافتراضية كوسيلة للأداء.

هكذا، سلطت الصحف الضوء على ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الأربعاء بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان.

 وأبرزت الصحف أن هذا الاحتفال تميز بتقديم مؤسسة للاسلمى حصيلة وتوصيات منتدى”سرطان الثدي بالمغرب، مقاربة شاملة”، الذي نظم بمراكش يومي 21 و22 نونبر الجاري، والذي سعى إلى الوقوف على آخر المنجزات والتطورات ونتائج الجهود المبذولة في إطار مخطط السرطان 2010- 2019 بهدف الوقاية واكتشاف ومعالجة سرطان الثدي.

في هذا السياق، أوردت الصحف أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى، قامت خلال هذه المناسبة بتسليم الجائزة الدولية لمكافحة السرطان للبروفيسور كلود شاردو ، رائد مكافحة السرطان في فرنسا كما سلمت صاحبة السمو الجائزة الوطنية للبروفيسور حسن الريحاني ، أحد أوائل الباحثين المغاربة في مجال الأنكولوجيا، ومؤسس أول دبلوم وطني للتخصص في الأنكولوجيا.

وعلى صعيد آخر، كتبت الصحف عن تشييع جثمان الفقيد الجنرال دوكور دارمي عبد الحق القادري، أمس الأربعاء، وذلك في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

وأشارت الصحف، أنه بعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بالزاوية القادرية، حيث ووري الثرى.

وتناقلت الصحف إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تنفيذا للأمر المولوي السامي، بإقامة صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة، بمختلف جهات وأقاليم المملكة يوم الجمعة المقبل، على الساعة التاسعة والنصف صباحا.

وفي المجال الاقتصادي، تناولت الصحف تحذيرات بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية والهيئة المغربية لسوق الرساميل من المخاطر التي تحيط باستعمال العملات الافتراضية كوسيلة للأداء.

وأوردت الصحف استنادا لبلاغ مشترك أنه “على إثر بعض المقالات التي صدرت مؤخرا في الصحف الوطنية معلنة أن عددا من منصات التبادل الإلكتروني في المغرب أصبحت تقبل التعامل بعملة “البيتكوين” كوسيلة أداء لشراء السلع والخدمات، تحذر وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل من استعمال هذا النوع من وسائل الأداء”.

كما سلطت الصحف الضوء على إعلان بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا بنسبة 4,7 في المائة خلال الربع الثالث من سنة 2017 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة.

وفي الشأن الرياضي، تطرقت الصحف على الخصوص إلى البطولة الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم، لأندية القسم الأول، بعد إجراء المباراة المؤجلة عن الدورة الرابعة أمس الأربعاء بين الوداد البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي والتي انتهت بتقدم الفريق البيضاوي بنتيجة 1-2.

وفي الشأن الدولي، شكلت تداعيات استقالة روبيرت موغابي وتعيين نائبه إمرسون منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي وتطورات الوضع في سوريا والعراق ولبنان أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية.

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .