جديد الصحافة الوطنية لهذا اليوم

29 نوفمبر 2017 - 9:40 ص

 

شكل افتتاح أشغال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي بأبيدجان، ووضع الحكومة لبرنامج استعجالي لمواجهة مشكل الخصاص في الماء، وانطلاق الدورة الأولى ل”أيام تكنولوجيات المعلومات في الفلاحة 2017″، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمامات الصحف الوطنية اليوم الأربعاء.

وهكذا، أوردت الصحف الوطنية أن أشغال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي انطلقت، أمس الثلاثاء بأبيدجان، تمهيدا لقمة رؤساء الدول والحكومات التي ستنعقد يومي 29 و30 نونبر الجاري.

  وأضافت أن المغرب يمثله في هذا الاجتماع وفد هام يقوده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، ويضم على الخصوص، سفير المغرب لدى مجلس الاتحاد الاوروبي والمفوضية الأوروبية، السيد أحمد رضا الشامي، وسفيرة المغرب لدى إثيوبيا ودجيبوتي، ممثلة المملكة لدى الاتحاد الإفريقي، السيدة نزهة علوي محمدي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، السيد محمد مثقال.

   وبخصوص وضع الحكومة لبرنامج استعجالي لمواجهة مشكل الخصاص في الماء، نقلت اليوميات الوطنية عن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني قوله، أول أمس الاثنين بالرباط، إن الحكومة وضعت، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، برنامجا استعجاليا لمواجهة مشكل الخصاص في الماء، يهدف، بالأساس، إلى تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة المناطق التي تعتمد في الغالب على مصادر مائية تتسم بالهشاشة، بالإضافة إلى تأمين السقي للأشجار المثمرة.

   وأضافت أن السيد العثماني أكد، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب حول “السياسة المائية في ظل التقلبات المناخية”، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أنه “تفعيلا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقدت اللجنة الوزارية للماء اجتماعا بتاريخ 18 أكتوبر المنصرم تحت إشراف رئيس الحكومة، وتقرر على إثره إحداث لجنة تقنية قامت، في إطار تشاركي بين جميع المؤسسات والإدارات المعنية، بإعداد برنامج أولويات التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي”.

   وحسب الصحف، فإن هذا البرنامج يتلخص أساسا في تنمية العرض عبر تشييد سدود جديدة، أو الرفع من القدرة التخزينية للبعض منها، وإنشاء محطات لتحلية مياه البحر وتشجيع إعادة استعمال المياه العادمة وتقوية إنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب، والتحكم في الطلب على الماء وتثمينه وذلك من خلال الرفع من مردودية شبكات إنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب واقتصاد وتثمين الماء في السقي.

  من جهة أخرى، كتبت الصحف أن الدورة الأولى ل”أيام تكنولوجيات المعلومات في الفلاحة 2017″ انطلقت، أمس الثلاثاء بالرباط، تحت شعار “التحول الرقمي.. رافعة لتنمية الفلاحة والصناعة الغذائية”.

   وأضافت الصحف أن هذه الدورة، التي تنظم بمبادرة من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تشكل مناسبة لعقد اللقاءات والتبادل بين المؤسساتيين والفاعلين في القطاع الفلاحي ومهنيي قطاع التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال من أجل تعزيز أوجه التأزر الأساسي لتنمية القطاع الفلاحي.

    وبخصوص موضوع فوز المغرب بجائزة “أفضل استراتيجية للدولة” في مجال الطاقة المتجددة في منتدى الاستثمارات الإفريقية الذي احتضنته باريس مؤخرا أشارت الصحف إلى أنه تم اختيار المغرب من بين العديد من البلدان الإفريقية المرشحة لهذه الجائزة، من قبل هيئة تحكيم ضمت نحو ستين مهنيا من القطاعين العام والخاص، وفق معايير عديدة، بما في ذلك جدوى ونوعية الفرص الاستثمارية، وتطورها على مدى السنوات الثلاث الماضية.

   وفي المجال الرياضي، كتبت الصحف أن الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم أعلنت عن قائمة المرشحين لنيل جائزتي أحسن نادي وأفضل مدرب بالقارة الافريقية، والتي ضمت فريق الوداد البيضاوي لنيل جائزة أحسن نادي، ومدربه الحسين عموتة للظفر بجائزة أحسن مدرب مضيفة أنه سيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز في الرابع من يناير من سنة 2018 في حفل سيقام بمدينة أكرا الغانية.

  من جهة أخرى، أشارت الصحف إلى أن اللائحة النهائية لنيل جائزة أحسن لاعب افريقي لسنة 2017، التي أعلنت عنها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أول أمس الاثنين، ضمت لاعب المنتخب الوطني المغربي وفاينورد الهولندي كريم الأحمدي.

   وحسب الصحف، فقد جاء اختيار الأحمدي ضمن لائحة تضم 11 لاعبا بعد الكشف عن نتائج تصويت أعضاء اللجنة الفنية والتطوير وخبراء “الكاف” للاعلام، ومجموعة من مستشاري الاعلام والتلفزيون المستقلين، على القائمة الأولية التي عرفت تواجد 30 لاعبا.

   وفي الخبر الدولي، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بزيارة البابا إلى ميانمار، والجولة الإفريقية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فضلا عن آخر التطورات في كل من ليبيا وسوريا وزيمبابوي.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .