الرشيدية:وزير الطاقة والمعادن يؤطر لقاءا تواصليا مع المنجميين التقليديين برئاسة والي جهة درعة تافيلالت

Driss
2021-03-29T09:17:22+00:00
جهات
8 يوليو 2018
الرشيدية:وزير الطاقة والمعادن يؤطر لقاءا تواصليا مع المنجميين التقليديين برئاسة والي جهة درعة تافيلالت

الحدث بريس: متابعة.

 حل بالامس السيد عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن بالرشيدية قصد عقد لقاء تواصلي مع المنجميين التقليديين الفاعلين في القطاع برئاسة والي جهة درعة تافيلالت السيد محمد بنرباك ،وحضور رئيس مجلس الجهة .

20180707 5252 - الحدث بريس

السيد الوزير كانت له الفرصة قصد الوقوف على جملة من الاختلالات التي يعرفها القطاع المعدني بالمنطقة من خلال تدخلات ،وتساؤلات عدد كبير من الحرفيين في القطاع
الذين ابدوا تخوفهم من القانون الجديد ومن محاصرة المحتكرين والسماسرة في القطاع المعدني ،ومن المنافسة الشرسة التي لا تراعي حقوق المنجميين التقليديين الذين يعانون الامرين ،ولا من منصت لمشاكلهم.

20180707 5327 - الحدث بريس

خلال هذا اللقاء الذي تميز بالتفاعل الايجابي لوزير الطاقة ،قدم الوزير نسبة تقدم الاشغال في المشاريع التي تم اطلاقها بالجهة في مجال الطاقة والمعادن ،مبرزا ان مبدأ التنافسية في هذا القطاع يعتمد على الاستغلال العقلاني للثراث الطاقي،وان تطوير هذا القطاع يتطلب تعزيز الاستثمار وتعبئة  جهود جميع المتدخلين واعادة الاعتبار للحرفيين في هذا القطاع وحفظ كرامتهم وضمان حقوقهم كمهنيين .

20180707 105359 - الحدث بريس

اللقاء أيضا  كان مناسبة للكشف عن الذين تحوم حولهم شبهات الفساد بمركز الشراء والتنمية بالرشيدية،وكذلك الكشف عن الموظفين بديوان الوزير الذين يسيؤون للادارة ومصالحها ،وقد تعهد الوزير باتخاد اجراءات عملية صارمة في حقهم اذا ثبث ذلك.

20180707 105305 - الحدث بريس

إلى ذلك ،دعا الوزير الجميع للانخراط في التكوين ومواكبة الصناع المنجميون في اطار مركز الشراء والتنمية ،واجراء تعديلات على قانون المناجم13/33 ،وتفعيل المادة 116من القانون المنجمي الخاص باستخراج وتسويق المستحثاث والاحجار النيزيكية ،وفتح مجال الاستثمار في المعادن ،واحترام المساطر القانونية المنظمة للقطاع ،مع ضمان حق المنجميين التقليديين في هذا الاستثمار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!