آخر الأخبار
ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة اعتقال حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية السابق بشبهة تبييض أموال الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد-19 السلطات المحلية بتزنيت تحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيحي أوكرانيا ومولدافيا لعضوية التكتل مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا الحكومة تقر التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة ابتداء من يوليوز أسعار الأضاحي ستعرف تغيرات طفيفة هذا الموسم مقارنة مع السنة الماضية
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

وزير الصحة السابق الوردي يكشف عن معطيات بخصوص رفع الحجر الصحي بالمغرب

 الحدث بريس: متابعة

قال الحسين الوردي، وزير الصحة الأسبق، والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، بأنه “في  الوقت الحالي لسنا مؤهلين لرفع الحجر الصحي، و(ماخصناش نمشيو) في اتجاه تسريع رفعه، سيكون من المغامرة فعل ذلك قبل توفر خمس مؤشرات عالمية”.

وأضاف الوردي في الندوة التفاعلية المنظمة من طرف الشبيبة الاشتراكية لمناقشة موضوع ” المنظومة الصحية المغربية بعد كوفيد 19″، إلى جانب الصحفي سليمان الريسوني مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، يومه الإثنين، أن “العالم كله متفق على المؤشرات التي تؤدي إلى رفع الحجر الصحي، أولها المعلومات العلمية حول الفيروس التي لا زال حولها نقاش، مثلا من تعرض للفيروس هل يكتسب مناعة أم لا؟”.

وأوضح أن “الأمر الثاني يتعلق بالوضعية الاقتصادية للمقاولات والقدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات، أما المؤشر الثالث ذو أهمية كبيرة  يتم التركيز عليه على مستوى الصعيد العالمي، وهو مدى استعداد المنظومة الصحية قبل رفع الحجر الصحي؟”.

وأشار بأنه “حين الإقتراب من رفع الحجر الصحي يجب الذهاب نحو القيام بأقصى عدد من التحليلات على الصعيد الوطني، ومعرفة مدى جاهزية الإنعاش والآسرة، وأظن من هذه الناحية توجد الإمكانيات، وكنت وزيرا للصحة  واشتغل في مستعجلات المركز الصحي الجامعي، عندنا حوالي 4 في المائة من الآسرة الإنعاش المستعملة لحالات المصابة بفيروس “كورونا” فقط، والإجراءات الاحترازية التي اتخذها المغرب جنبتنا الأسوء”.

وأبرز أن “الأمر الرابع هو ضرورة استقرار عدد الإصابات، ولم نصل بعد إليها، وإذا رفعنا الحجر قبل الإستقرار حينها سنقوم بمغامرة، أما المؤشر الخامس هو معدل انتشار الفيروس الذي يجب أن يكون أقل من واحد، وإذا إقتراب إلى 0.5 أحسن، ونحن لا زلنا في أكثر من واحد لذلك لا يجب المغامرة”.

وأكد بأنه “سابق لأوانه فتح نقاش حول رفع أو استمرار الحجر، وحتى إذا اتخذ القرار سيكون تدريجيا، مثلا دول اعتمدت على معيار السن، عبر رفع الحجر عن الصغار  ثم إلى الفئات العمرية الأكبر، وهناك من رفعوا الحجر حسب الجهات الأقل تضررا، وهناك من سلك طريق رفع الحجر للجميع”.

وأورد بأنه “كيفما كان القرار لابد من الاستمرار في غسل اليدين بالصابون ووضع الكمامات، أعتبر ما وقع حول وضعها في الأول ثم الوصول إذا لم توضع سوف تذهب للسجن كارثة تواصلية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وأيضا لا بد من احترام المسافة الوقائية”.

واعتبر بأنه “يظهر لي لم نصل بعدُ إلى وقت رفع الحجر الصحي، إلا إذا استقر منحنى عدد الإصابات وانخفظ مؤشر العدوى إلى ناقص واحد، إذا لم تتوفر الشروط ورفعنا الحجر سندخل في مغامرة، من هنا إلى 20 ماي سنرى الوضعية من جديد، وتحدتثُ وفق المعطيات الحالية التي قد تتغير”.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort