تراجع مبيعات الإسمنت ب25 % عند متم شهر ماي الماضي في المغرب

Driss
مال و أعمال
23 يونيو 2020
تراجع مبيعات الإسمنت ب25 % عند متم شهر ماي الماضي في المغرب

الحدث بريس – إيمان الشاتي 

سجلت مبيعات الإسمنت تراجعا ب 25.1 في المائة بين شهري يناير وماي الماضيين، بعد أن سجلت زيادة بنسبة 2.2 في المائة خلال نفس الفترة من السنة السابقة، وذلك حسب ما ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر يونيو، أن مبيعات الإسمنت سجلت أدنی انخفاض في قطاع البنية التحتية الذي حافظ علی تطوره الإيجابي عند متم ماي (زائد 9.2 في المائة)، عكس القطاعات الأخری التي واصلت تسجيل انخفاضات مهمة مقارنة بالسنة الفارطة بعد إقرار تدابير لمواجهة الأزمة الصحية.

وأشار المصدر إلی أن الانخفاض المهم في مبيعات الإسمنت، الناجم عن الظروف الخاصة لحالة الطوارئ الصحية الحالية، تواصل خلال شهر ماي الماضي بنسبة 50.5 في المائة، بعد ناقص 54.9 في المائة خلال شهر أبريل الماضي، وناقص 28.2 في المائة خلال شهر مارس الماضي.

وبخصوص عمليات تمويل قطاع العقار، أفادت المديرية بأن وتيرة نمو الولوج إلی القروض العقارية حافظت علی نفس مستوياتها خلال الأربعة الأشهر الأولی من السنة الجارية، مسجلة زيادة بنسبة 2 في المائة، بعد زيادة بنسبة 3.8 في المائة خلال السنة السابقة.

وأوضحت المديرية، أن هذا التطور يعزی إلی تباطؤ نمو الولوج إلی القروض الممنوحة للسكن حيث سجل أضعف مستوی له بزائد 2.2 في المائة بعد تسجيل زائد 5.3 في المائة خلال السنة السابقة، مقرونا بتراجع القروض المخصصة للإنعاش العقاري بناقص 2.7 في المائة، بعد ناقص 1.1 في المائة خلال السنة السابقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!