آخر الأخبار
ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة اعتقال حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية السابق بشبهة تبييض أموال الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد-19 السلطات المحلية بتزنيت تحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيحي أوكرانيا ومولدافيا لعضوية التكتل مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا الحكومة تقر التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة ابتداء من يوليوز أسعار الأضاحي ستعرف تغيرات طفيفة هذا الموسم مقارنة مع السنة الماضية
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

تسليم وسام درجة ضابط كبير للسفيرة الإثيوبية السابقة بالمغرب

الحدث بريس – متابعة

قامت سفارة المملكة المغربية بأديس أبابا أمس الخميس، بتنظيم حفل على شرف السفيرة الإثيوبية السابقة بالمغرب، ييشي تامرات بيتيو، التي تسلمت بالمناسبة من سفيرة صاحب الجلالة بإثيوبيا وجيبوتي، نزهة العلوي المحمدي، الوسام العلوي من درجة ضابط كبير، الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمنحه إياها على إثر انتهاء مهامها بالمملكة.

وتميز الحفل بحضور عدد من الوزراء في الحكومة الإثيوبية، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان وعدد من أعضاء الهيئة الدبلوماسية المعتمدة بأديس أبابا وشخصيات سامية من عدد من المجالات.

وأبرزت نزهة العلوي أن هذا الوسام الملكي، الذي يعد واحدا من أرفع الأوسمة التي تمنح للشخصيات الهامة الأجنبية، هو بمثابة اعتراف بالمساهمة المتميزة للدبلوماسية الإثيوبية في سبيل تعزيز وتمتين العلاقات بين المغرب وبلدها.

وذكرت بالزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإثيوبيا، مؤكدة إرادة المغرب في تعزيز علاقات الشراكة مع هذا البلد وجعلها نموذجا خاصة وأن البلدين يتقاسمان نفس الرؤية التنموية إزاء إفريقيا وإزاء التعاون جنوب جنوب.

وأشارت في هذا الصدد إلى مشروع إحداث وحدة لإنتاج الأسمدة بمنطقة دير داوا الإثيوبية من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، والتي تجسد هذه الشراكة حيث تعتبر هذه الوحدة أضخم مشروع يشرف عليه المكتب خارج المغرب.

وعبرت عن الأمل في أن تساهم هذه الشراكة في تسهيل الحوار السياسي على المستوى الثنائي داخل الإتحاد الافريقي وفي الأمم المتحدة، وكذا في فتح المجال أمام تعاون مستدام بين البلدين.

من جانبها عبرت الدبلوماسية الإثيوبية عن اعتزازها بهذا الوسام الملكي وقالت إنه تشريف لإثيوبيا ولشعبها.

وأبرزت التوجه الإفريقي للدبلوماسية المغربية تحت قيادة جلالة الملك والمبادرات التي اتخذها جلالته في اطار التعاون جنوب جنوب.

وفي تصريح لها، ذكرت الدبلوماسية الاثيوبية أنها سجلت منذ قدومها للمغرب الأولوية التي يعطيها جلالة الملك للقارة الافريقية وللتعاون الإفريقي والتعاون جنوب جنوب.

وقالت إن الوحدة المخصصة لإنتاج الاسمدة التي يشرف على إنجازها المكتب الشريف للفوسفاط، تعتبر أكبر تجسيد للتعاون جنوب جنوب، داعية لتمتين وتعزيز التعاون بين المعرب واثيوبيا، باعتبارهما قطبين اقتصاديين هامين على صعيد القارة.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort