الرشيدية.. يوم دراسي حول الواقع البيئي بمدغرة -الحدث بريس الكترونية

الرشيدية.. يوم دراسي حول الواقع البيئي بمدغرة

الرشيدية.. يوم دراسي حول الواقع البيئي بمدغرة
6 فبراير 2021 - 3:39 م

الحدث بريس ـ محمد عليوي

نظمت يومه السبت 6 فبراير الجاري شبكة الجمعيات التنموية بوحات زيز بالرشيدية بشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة قطاع البيئة، و الكلية المتعددة التخصصات وكلية العلوم و التقنيات بالرشيدية يوما دراسيا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات. وحمل اليوم الدراسي عنوان “البيئة بواحة مدغرة واقع وافاق”. حيث اختارت موضوع: نفايات معاصر الزيتون نموذجا.

عرف اللقاء حضور مهتمين ومختصين في المجال الفلاحي بالجهة وكان هدف هذا الأخير هو السعي لحماية المجال الواحي والتربة والماء من تداعيات اثار النفايات الصلبة الناتجة عن مخلفات معاصر الزيتون الحديثة و التقليدية بمنطقة مدغرة.
فخلال دراسة ميدانية أجريت طيلة شهر يناير الماضي. أشرف عليها أساتذة شعبة البيولوجية بكلية العلوم و التقنيات بالرشيدية خلصت إلى طرح مجموعة من التوصيات أهمها:

الحفاظ على التنوع البيولوجي إضافة إلى إحياء النظم البيولوجية وكذا معالجة اثار النفايات بمعاصر الزيتون (المرجات والفيتور) وتأثيرها على جودة المياه والتربة و المجال الواحي.

كما تجدر الإشارة إلى أن جميع مداخلات اللقاء اتفقت على وجوب تقنين وتثمين هذه النفايات بمشاركة النسيج الجمعوي والسلطات المحلية، مع ترشيد التدخل البشري للعيش في بيئة سليمة خالية من النفايات وتوفير مطارح لهذه الأخيرة خاصة للحفاظ على شرايين الواحات والأماكن الرطبة.

إضافة إلى هذا تم تقديم معطيات حول المساطر الإدارية والمالية لتأسيس وتسير التعاونيات في هذا المجال في أفق تأسيس تعاونيتين نسائيتين، وأخرى شبابية لضمان استمرارية المشروع واستدامته وخلق مشاريع مدرة للدخل من مخلفات معاصر الزيتون.

(شوهد 365 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .