مجلس الأمن يدين الهجوم الارهابي في مالي ويدعو للتحقيق - الحدث بريس متجددة

مجلس الأمن يدين الهجوم الارهابي في مالي ويدعو للتحقيق

مجلس الأمن يدين الهجوم الارهابي في مالي ويدعو للتحقيق
13 فبراير 2021 - 3:26 م

الحدث بريس ـ وكالات

أدان مجلس الأمن الدولي، الهجوم الذي استهدف بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار (مينوسما) في مالي مما أسفر عن مقتل أحد أفراد حفظ السلام وإصابة 27 آخرين.

ودعا المجلس في بيان صدر بالإجماع (15دولة) حكومة مالي الانتقالية إلى “التحقيق العاجل في الهجوم وتقديم الجناة إلى العدالة”.

وأكد أن “الهجمات التي تستهدف قوات حفظ السلام تشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي، وأن الانخراط في التخطيط أو التوجيه أو الرعاية أو شن هجمات ضد قوات حفظ السلام يشكل أساسًا لفرض العقوبات وفقًا لقرارات المجلس ذات الصلة.

كما أكد البيان أن “الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين، وأن أي أعمال إرهابية هي أعمال إجرامية وغير مبررة ، بغض النظر عن دوافعها وأينما ومتى وقعت وأيا كان مرتكبوها “.

و أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم إزاء الوضع الأمني ​​في مالي وحثوا الأطراف المالية على التنفيذ الكامل لاتفاقية السلام والمصالحة دون مزيد من التأخير.

وتكافح مالي لاحتواء التمرد المسلح الذي ظهر لأول مرة شمال البلاد عام 2012، ثم انتشر منذ ذلك الحين إلى الوسط وإلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

وقتل الآلاف من الجنود والمدنيين واضطر مئات الآلاف إلى الفرار من منازلهم على خلفية ذلك التمرد.

وينتشر في مالي 13 ألف جندي تابعين لقوات حفظ السلام يساعدون السلطات المحلية في السيطرة على البلاد وضمان الأمن والاستقرار، وفق تقارير محلية.

(شوهد 61 مرات, 1 زيارات اليوم)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .