ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار - الحدث بريس الكترونية متجددة على مدار الساعة

ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار

ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار
24 فبراير 2021 - 9:39 ص

الحدث بريس ـ و.م.ع

ارتفعت قيمة الدرهم مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.77 بالمائة إلى 8.90 ، خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 19 فبراير 2021 ، حسب (التجاري غلوبال ريسورش).

وأوضحت المؤسسة في مذكرتها الأسبوعية “MAD Insights – Currencies” أن الفجوة بين السعر المرجعي والسعر المركزي للدرهم المغربي تتسع بأزيد من 56 نقطة أساس خلال أسبوع واحد لتصل إلى -3.90 في المائة.

وأفادت المذكرة بأن ارتفاع قيمة الدرهم مقابل اليورو و الدولار حدث رغم انكماش متوسط النقد الأجنبي للبنوك ب 546 مليون درهم في أسبوع واحد إلى 5.1 مليار درهم ، مؤكدة أنه تراجع إلى 4 مليارات درهم في نهاية الأسبوع.

وذكر المصدر نفسه أن “هذا المنحى يفسر بتدفق كبير لعمليات الاستيراد” ، مشيرا إلى أن تأثير السلة الناتج عن تعادلية اليورو / الدولار الأمريكي لايزال محدودا، ويفسر تباين تعادلية الدولار / الدرهم بتأثير سلبي في السوق بنسبة -0.58 في المائة.

وفي ضوء التدارك المتوقع لتدفقات الواردات خلال الشهر المقبل، يتوقع محللو التجاري غلوبال ريسورش تأثير سيولة أكبر على تطور الدرهم، يشمل تزايد التقلبات في تعادلية الدولار/ الدرهم، وبالتالي يوصون الفاعلين بالتحوط على عمليات الإستيراد بالعملات الأجنبية الخاصة خلال حيز زمني يصل الى ثلاثة أشهر.

وبخصوص تطور الدرهم على مدى شهر و شهرين و ثلاثة أشهر، يبقي محللو المؤسسة التابعة ل (التجاري وفا بنك) على سيناريو انخفاض قيمة الدرهم المغربي ضمن أفق التوقعات.

وتوقعوا “تعافيا كبيرا في تدفقات الواردات، التي بدأت بالفعل خلال هذا الأسبوع”، مضيفين أن “تضييق انتشار السيولة بالدرهم المغربي إلى -3.70 في المائة في بداية الأسبوع يشهد على ذلك”.

ومن المتوقع، وفق المحللين، أن تنخفض قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار واليورو عند أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر مقارنة بالأسعار الحالية، وأن تتراجع قيمته مقابل الدولار بنسبة 0.8 في المائة و 1.1 في المائة و 1.4 في المائة في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر. فيما ستستقر تعادلية الدولار/ الدرهم عند 8.97 و 9.00 و 9.02 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر، مقابل 8.90 حاليا.

وموازاة مع ذلك ، من المتوقع أن تصل مستويات انخفاض الدرهم مقابل اليورو إلى 0.5 في المائة و 0.8 في المائة و 1.0 في المائة خلال شهر وشهرين وثلاثة أشهر.

وبالتالي فإن تعادلية اليورو / الدرهم ستقف عند 10.85 و 10.89 و 10.91 مقابل السعر الحالي 10.80.

(شوهد 40 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .