وزير الداخلية يُوضّح بشٱن اللوائح الانتخابية الخاصة بالشباب و ٱفراد الجالية

mustapha mess
سياسية
24 فبراير 2021
وزير الداخلية يُوضّح بشٱن اللوائح الانتخابية الخاصة بالشباب و ٱفراد الجالية

الحدث بريس ـ مُتابعة

خلق وزير الداخلية ” عبد الوافي لفتيت” بصيص أمل لشباب ومعهم أفراد الجالية بالخارج، من ضمان حصة ترشيحهم في اللوائح البرلمانية.

وأكد ” لفتيت”يوم أمس الثلاثاء، بمجلس النواب، في إجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، خلال عرضه مشاريع القوانين المتعلقة بالمنظومة الانتخابية، أن المقتضيات الجديدة، ستعتمد لائحة جهوية ” موحدة” غير مجزئة، مكونة من 90 مقعدا، يمكن ان تتضمن شباب من الذكور ، مع تخصيص ثلثي عدد المقاعد الواجب ملؤها للنساء المترشحات .

وٱشار ” لفتيت” ان اللوائح الجهوية، سوف تشمل وحوبا في المراتب الاولى والثانية من كل لائحة نساء في حين يبقى إختيار الاحزاب في ترشيحاتها ضم الشباب الذكور في الترتيب الثالث وبعده من كل لائحة .

و ذكر وزير الداخلية ، أن جهة طنجة الحسيمة تطوان ستحظى بثمانية مقاعد ، جهة الشرق 7 مقاعد ، جهة فاس مكناس 10 مقاعد ، جهة الرباط سلا القنيطرة 10 مقاعد ، جهة بني ملال خنيفرة 07 مقاعد ، جهة الدار البيضاء سطات 12 مقعدا ، جهة مراكش آسفي 10 مقاعد ، جهة درعة تافيلالت 06 مقاعد ، جهة سوس ماسة 07 مقاعد ، جهة كلميم وادنون 05 مقاعد ، جهة العيون الساقية الحمراء 05 مقاعد ، جهة الداخلة وادي الذهب 03 مقاعد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!