إسرائيل تقدم شكوى ضد إيران لدى مجلس الأمن بشأن السفينة الإسرائيلية

كريمة بومرور
خارج الحدود
3 مارس 2021
إسرائيل تقدم شكوى ضد إيران لدى مجلس الأمن بشأن السفينة الإسرائيلية

الحدث بريس ـ وكالات

تقدم السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة، جلعاد أردان، بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة. حمّل فيها إيران مسؤولية هجوم استهدف سفينة الشحن “هيليوس راي”، التي تعرّضت لإنفجار غامض الأسبوع الماضي.

وكانت السفينة التي تستخدم كحاملة سيارات، وترفع علم جزر الباهاما، في طريقها إلى سنغافورة قادمة من السعودية. عندما وقع الإنفجار مساء الخميس، ثم تم تحويلها إلى ميناء في دبي لتقييم الضرر وإصلاحها، قبل أن تغادر ليل الثلاثاء.

وقال أردان  “لدى إسرائيل الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة، لحماية مواطنيها وسيادتها”.

وأضاف: “حذرت إسرائيل مراراً من الأنشطة الإيرانية الخبيثة، وسلطت الضوء على هذه الإنتهاكات في مناشدات للمجتمع الدولي وخطابات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. كما قدمت أدلة ملموسة وموثقة على السلوك الإيراني المتهور وغير المشروع، في الشرق الأوسط وخارجه”.

وشدد أردان في خطابه الموجه إلى ليندا توماس غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، على أن “الهجمات الإرهابية المدعومة من إيران والمتكررة في البحر، لا تهدد سلامة وأمن النقل البحري الدولي فحسب، بل تُمثل انتهاكات صارخة ومتكررة لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والمعايير الدولية المتعلقة بالسلامة والملاحة البحرية”.

وفي تغريدة عبر حسابه في تويتر، قال أردان: “ادعو مجلس الأمن إلى إدانة الإنتهاكات الإيرانية لميثاق الأمم المتحدة، وتحميل النظام الإيراني مسؤولية هذا الهجوم، وزعزعة استقرار المنطقة”.

كما أشار إلى مناقشة “قضايا مكافحة تغير المناخ والعنصرية والعنف المنزلي، والعمل على توسيع صفقات السلام الحقيقية مع غرينفيلد”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتهم إيران بمهاجمة السفينة، لكن إيران سارعت إلى نفي الاتهام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!