الصويرة .. إبرام شراكة للإرتقاء بمستوى اللغة الفرنسية بالأسلاك التعليمية

محمد عليوي
جهات
3 مارس 2021
الصويرة .. إبرام شراكة للإرتقاء بمستوى اللغة الفرنسية بالأسلاك التعليمية

الحدث بريس ـ متابعة

جرى، أمس الثلاثاء بالصويرة، التوقيع على اتفاقية شراكة تروم الإرتقاء بمستوى اللغة الفرنسية في كافة الأسلاك التعليمية وتكوين المدرسين والمكونين والمفتشين في مجالات مختلفة، وذلك بين المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالصويرة والمعهد الفرنسي بحاضرة الرياح.

وخلال حفل نظم بمقر المديرية الإقليمية، في احترام تام للتدابير الوقائية والإحترازية المعمول بها للحد من انتشار جائحة كوفيد-19، وقع بالأحرف الأولى، على هذه الإتفاقية، كل من المدير الإقليمي للتربية الوطنية، السيد نور الدين العوفي الغزاوي، ومديرة المعهد الفرنسي بالصويرة السيدة لويزا باباسي.

وتندرج هذه الشراكة في إطار التعاون التربوي واللغوي المنجز على المستوى الوطني بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وسفارة فرنسا بالرباط، ممثلة بقطب اللغة الفرنسية الذي يتبع له المعهد الفرنسي بالمغرب، وذلك في احترام لخصوصيات إقليم الصويرة.

وهكذا، تنص الإتفاقية على تعاون المعهد والمديرية الإقليمية في مجال تعليم اللغة الفرنسية بهدف تحسين جودة المنظومة التربوية، علما بأن المعهد الفرنسي سيجيب، في حدود إمكانياته، على الطلبات المعبر عنها من لدن المديرية الإقليمية لإرساء مبادرات تكوينية لمدرسي اللغة الفرنسية وتكوين المكونين، وكذا المشاريع التي تتطلب خبرة فرنسية، لاسيما الرؤية الإستراتيجية 2015-2030.

وبموجب هذا الإتفاق، سيكون بإمكان الطرفين برمجة تدريبات أو ندوات أو ورشات أو دروس أو لقاءات أو مسابقات ثقافية أو أي شكل آخر يقررانه بخصوص تنزيل مضامين الإتفاقية.

كما سيقوم الطرفان، في إطار استراتيجية مشتركة، على الإرتقاء بمستوى اللغة الفرنسية في مجالات الشعب غير اللغوية، التعليم العمومي ما قبل المدرسي، الرقمنة التربوية، الأقسام التحضيرية، القراءة العامة والمكتبة الوسائطية، محاربة الأمية، التربية غير النظامية، مدارس الفرصة الثانية والثقافة العلمية والتقنية.

من جانبها، سيكون بإمكان المديرية الإقليمية للتربية الوطنية نشر، باقتراح من المعهد الفرنسي، البرنامج الثقافي للمعهد أو أية وثيقة خاصة بالتلاميذ أو الفاعلين البيداغوجيين، كما ستشجع في حدود الممكن، المشاركة في الأنشطة المنظمة من قبل المعهد الفرنسي.

من جهته، سيسهل المعهد الفرنسي من الولوج إلى مكتبته الوسائطية وأنشطته البيداغوجية والثقافية والفنية لفائدة المسؤولين بالمديرية الإقليمية، وكذا تلاميذ الأقسام التحضيرية وثانويات التميز.

وينص الإتفاق، الممتد لثلاث سنوات قابلة للتجديد، على تشكيل لجنة قيادة مختلطة ستعنى بصياغة برنامج سنوي حول الإتفاقية، تحدد التوجهات الكبرى وتصادق على المقترحات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!