بمشاركة المغرب ..بدء أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية

محمد عليوي
2021-03-03T18:01:26+00:00
سياسية
3 مارس 2021
بمشاركة المغرب ..بدء أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية

الحدث بريس ـ متابعة

بدأت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الدورة 155 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية.

ويمثل المغرب في الإجتماع وفد ترأسه السيدة نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ويضم أيضا سفير المملكة بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، وعبد الرحيم مزيان، رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وسينكب وزراء الخارجية العرب على مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك، تتصدرها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، حيث سيتم في هذا الصدد استعراض آخر تطورات عملية السلام في المنطقة وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والإنتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياة في الأراضي العربية المحتلة. ويتضمن جدول أعمال الإجتماع أيضا قضايا تتعلق بالأمن القومي العربي، منها تطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن ولبنان، وأمن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ودعم السلام والتنمية في السودان.

كما يبحث الإجتماع موضوع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، فضلا عن العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية، ومنها مسيرة التعاون العربي الإفريقي، والشراكة الأوربية -المتوسطية، والتعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وفي الشق الإجتماعي يبحث وزراء الخارجية العرب دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص، ومشروع الإستراتيجية العربية للوقاية والإستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، ومشروع استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، وتعديل مسمى “لجنة حقوق الإنسان العربية إلى”لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!