الدول العربية تستعد للاحتفال باليوم العالمي للشعر

هند كحلاوي
2021-03-24T18:57:03+00:00
فن و ثقافة
11 مارس 2021
الدول العربية تستعد للاحتفال باليوم العالمي للشعر

الحدث بريس ـ وكالات

تشهد بيوت الشعر في الوطن العربي التي أطلقتها إمارة الشارقة، سلسلة فعاليات ثقافية متنوعة احتفاءً باليوم العالمي للشعر الذي يصادف 21 مارس الجاري.

وفي هذا الصدد، قال رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة “عبدالله بن محمد العويس”: إن الشارقة تعتبر اليوم العالمي للشعر، ومهرجانات الشعر العربي في الشارقة والوطن العربي، نموذجا مميزا في التواصل المعرفي والثقافي والإبداعي، من خلال ما يقدمه شعراءوأدباء وفنانو الوطن العربي.

كما عبروا عن تجاربهم بأبعادها الإنسانية والوجدانية والوطنية، ما يؤكد مواكبتهم للمسيرة النهضوية ومشاركتهم الحضارية على المستوى العربي والعالمي.

ومن المقرر أن يشارك ضيوف الملتقى من الشعراء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي في الإصدار الأول، في الأمسيات الشعرية الثلاث خلال الأيام الثلاثة للملتقى، إضافة لجلستين إحداهما حوارية حول جوائز دائرة الثقافة بالشارقة وتأثيرها في الحراك الثقافي في الساحة الثقافية المصرية والعربية.

ملتقى الأقصر

ينظم بيت الشعر في مدينة الأقصر المصرية، الدورة الثانية من ملتقى الأقصر للشعر العربي، مواكبا اليوم العالمي للشعر العربي، خلال الفترة من 17 حتى 19 مارس الجاري، ويستضيف 18 شاعرا وناقدا يصاحبه معرض لفنون الخط العربي.

وينسق بيت الشعر في العاصمة الموريتانية نواكشوط، فعالية ثقافية للإحتفاء باليوم العالمي للشعر يوم 20 مارس الجاري، تتضمن ندوة وأمسية شعرية.

ديوان العرب

كما ينظم بيت شعر الخرطوم، محاضرة بعنوان “الشعر ديوان العرب” وفعالية أخرى بعنوان “أضواء على معجم شعراء السودان”. وبرنامجا خاصا يتضمن قراءات شعرية على أثير إذاعة جامعة الخرطوم بالتعاون مع الفضائية السودانية، في 21 مارس.

الشعر تثاقف إنساني

وفي تونس، عقد بيت الشعر بالقيروان ندوة أدبية بعنوان “الشعر تثاقف إنساني: الشعر العربي نموذجاً”، كما ستقوم دار الشعر بمراكش يومي 20 و21 مارس، بتنظيم ملتقى “6 جهات.. 6 ملتقيات شعرية” وهي مبادرة غير مسبوقة في النسيج الثقافي المغربي ستحاول من خلالها دار الشعر بمراكش، الإنخراط أكثر في الحراك الثقافي المغربي.

إلى جانب ذلك، قام دار الشعر بمدينة تطوان المغربية، بتظيم احتفالية شعرية وفنية تتضمن تكريم وتوقيع الأعمال الفائزة بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب. كما سيتم افتتاح نادي “الشعر والفنون” بشراكة مع المعهد الوطني للفنون الجميلة.

ابتداءً من 15 حتى 23 مارس الجاري، يبدأ بيت الشعر في الشارقة أنشطته بفعاليات مختلفة، تتضمن تدوين قراءات شعرية لـ 4 شعراء. إضافة إلى تكريم محاضري ورشة “فن الشعر والعروض” دورة 2020، وعرض فيلم عن الورشة الدورة 12/ 2020، وأيضا تنظيم معرض صور شخصيات “مجلة القوافي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!