فرنسا تخلد ذكرى ضحايا الإرهاب بحضور الرئيس ماكرون ـ الحدث بريس

فرنسا تخلد ذكرى ضحايا الإرهاب بحضور الرئيس ماكرون

فرنسا تخلد ذكرى ضحايا الإرهاب بحضور الرئيس ماكرون
11 مارس 2021 - 12:58 م

الحدث بريس ـ وكالات

تحيي فرنسا، اليوم الخميس، الذكرى 80 لنداء الجنرال شارل ديغول، الذي أطلقه في 18 يونيو 1940 على أمواج هيئة الإذاعة البريطانية، والذي دعا من خلاله الفرنسيين إلى الصمود في وجه ألمانيا النازية التي احتلت باريس، وذلك بعد استسلام سلطات البلاد بقيادة المارشال بيتان. ويعتبر هذا النداء حجر أساسي للمقاومة الفرنسية في الداخل والخارج.

ويتم إحياء هذه الذكرى تحت رمز الصداقة الفرنسية البريطانية، إذ يستقبل الأمير تشارلز الرئيس الفرنسي الذي يبدأ مراسم الإحياء في باريس حيث سيحضر الإحتفال التقليدي في النصب التذكاري “مون فاليريان” في المنطقة الباريسية.

كما انتقل ماكرون إلى قصر الأنفليد حيث زار “متحف التحرير” والتقى أحد آخر أصدقاء ديغول وهو أوبير جيرمان (99 عاما). وانتقل بعد ذلك إلى “مون فاليريان” الموقع الذي كان يقوم فيه النازيون بإعدام المقاومين والرهائن. ورافقه إلى النصب التذكاري الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، لكن من دون حضور جماهيري نظرا للوضع الصحي في البلاد.

وتزامنا مع ذلك، قامت دوريتان فرنسية وبريطانية بالتحليق في سماء باريس، لاسيما “مون فاليريان” و”القصر الصغير” بالعاصمة حيث يوجد رئيس الوزراء البريطاني “وينستون تشرشل” إبان الحرب العالمية الثانية ، لتخليد ذكرى من ضحوا لأجل “انتصار الحرية على النازية”.

(شوهد 18 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .