بعد وفاة مرشح المعارضة.. ما مصير انتخابات الرئاسة بالكونغو الديموقراطية؟

كريمة بومرور
خارج الحدود
22 مارس 2021
بعد وفاة مرشح المعارضة.. ما مصير انتخابات الرئاسة بالكونغو الديموقراطية؟

الحدث بريس ـ متابعة

دخل ملف انتخابات الرئاسة بالكونغو الديموقراطية في نفق مجهول. بسبب وفاة المرشح المعارض، غي بريس بارفيت كوليلاس، بعد تأثره بعدوى فيروس كورونا.

ورغم تنصيص دستور الكونغو على إمكانية تأجيل الإنتخابات في حال وفاة مرشح أو عدم تمكنه من المشاركة في التصويت، ليس من الواضح ما سيحدث في حال وقوع الوفاة بعد انتهاء عملية الاقتراع.

وفي تصريح له، قال مدير حملة المرشح، كريستيان كير رودريغ ماياندا، اليوم الإثنين، “إن كوليلاس توفي على متن الطائرة الطبية التي قدمت لنقله من برازافيل بعد ظهر الأحد”.

وأفاد الناطق باسم كوليلاس: “سنواصل فرز الأصوات، كان يتصدر النتائج في مناطق عدة”.

ونشر كوليلاس قبل بدء الاقتراع مقطع فيديو يصارع فيه الموت. داعيا شعب الكونغولـ”الذهاب للتصويت من أجل التغيير”.

ومن جهته، قال الرئيس دينيس ساسو نغيسو بعد التصويت: “أنا راض جدا لأنني رأيت الناس في كافة أنحاء البلاد يتجمعون ويشاركون في العملية الانتخابية”. موردا أنه يتمنى لكوليلاس الشفاء العاجل، وذلك قبل صدور نبأ الوفاة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!