أكثر خطورة.. سلالة جديدة من كورونا “مزدوجة الطفرة” تكتسح الهند

كريمة بومرور
خارج الحدود
25 مارس 2021
أكثر خطورة.. سلالة جديدة من كورونا “مزدوجة الطفرة” تكتسح الهند

الحدث بريس ـ متابعة 

 يسهر العلماء، بعد الكشف عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا “مزدوجة الطفرة ” وأكثر خطورة في الهند، على تحديد مدى سرعة انتشارها ودرجة فعالية اللقاحات المتوفرة إلى حد الساعة عليها.

وأفاد شهيد جميل، المتخصص في علم الفيروسات، أن “الطفرة المزدوجة هي عبارة عن طفرتين يتعرض لهما الفيروس في نفس الوقت”.

كما قال شهيد إن: “الطفرة المزدوجة في المناطق الأساسية للبروتين المسماري للفيروس قد تزيد من تلك المخاطر وقد تسمح للفيروس بالهرب من الجهاز المناعي، مما يجعله أكثر قدرة على الانتشار”. مشيرا إلى أنه “قد يكون هناك تطور منفصل لسلالة جديدة من الفيروس في الهند يتضمن تعرضه لطفرتي E484Q وL452R معا في نفس الوقت”.

وأكد في هذا السياق، على ضرورة “المراقبة المستمرة والتأكد من أن هذه السلالات محل الاهتمام لا تنتشر بين السكان. وليس معنى أن هذا لا يحدث الآن، أو  أنه لن يحدث في المستقبل. ولابد أن نتأكد من أن التوصل إلى أدلة في وقت مبكر بما فيه الكفاية”.

ومن جهتها، أوردت الحكومة الهندية أن “تحليل العينات التي تم جمعها من ولاية ماهاراشترا غربي الهند أظهر زيادة في طفرتي E484Q وL452R في قطاع من العينات”.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة الهندية، فإن مثل هذه الطفرات تمنح الفيروس القدرة على الإفلات من النظام المناعي وتزيد من معدل انتشار العدوى.

وأفاد بلاغ الوزارة، أنه “فيما يتعلق بالسلالات محل الاهتمام والسلالة مزدوجة الطفرات، لم يكتشف حتى الآن العدد الكافي من الحالات، الذي يسمح بتأكيد وجود علاقة بينها وبين ارتفاع عدد الحالات أو التوصل إلى تفسير للزيادة السريعة في الإصابات في عدد من الولايات”.

وتعد الطفرات الوراثية للفيروسات من الأمور الشائعة، لكن أغلبها لا يتمتع بأهمية كبيرة. في حين أن بعضها قد تجعل الفيروس أكثر قدرة على الإنتشار والفتك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!