بنك المغرب.. ارتفاع سعر صرف الدرهم أمام الأورو بـ 0,49 في المائة

محمد عليوي
مال و أعمال
25 مارس 2021
بنك المغرب.. ارتفاع سعر صرف الدرهم أمام الأورو بـ 0,49 في المائة

الحدث بريس ـ متابعة

عرف سعر الدرهم ارتفاعا أمام الأورو بنسبة 0,49 في المائة، وبنسبة 2,58 بالمائة أمام الدولار الأمريكي خلال الفصل الرابع من العام الماضي. حسب ما أفاد تقرير لبنك المغرب.

وأضاف البنك في تقريره، أنه مقارنة بعملات الدول الناشئة الرئيسية، ارتفعت قيمة العملة الوطنية بنسبة 11,79 بالمائة أمام الليرة التركية، وبنسبة 0,29 بالمائة مقابل الجنيه الإسترليني، وانخفضت بنسبة 1,76 بالمائة مقابل اليوان الصيني. وذلك في إطار سياسته النقدية عقب الإجتماع الفصلي الأول لمجلس إدارة البنك برسم سنة 2021.

ونتيجة لذلك، يضيف البنك المركزي، عرف سعر الصرف الفعلي ارتفاعا بنسبة 1,10 بالمائة بالقيمة الاسمية و0,82 بالمائة بالقيمة الحقيقية.

أما بخصوص المعاملات بالعملات الأجنبية، أفاد التقرير، أن متوسط حجم المعاملات النقدية للبنوك مع الزبناء ارتفع بنسبة 19,9 بالمائة إلى 26,2 مليار درهم بالنسبة للمبيعات، وبنسبة 27,1  بالمائة بالنسبة للمشتريات (26 مليار درهم). وارتفعت المشتريات الآجلة بنسبة 22,2 بالمائة لتصل إلى 12,5 مليار درهم، فيما ارتفعت المبيعات الآجلة بنسبة 54,7 بالمائة لتصل إلى 4,2 مليار درهم.

وختم تقرير البنك، أنه لم يقم بأي عمليات شراء أو بيع للعملات مع البنوك. وبذلك، بلغ صافي صرف العملات الأجنبية للبنوك 7,6 مليار درهم في نهاية دجنبر 2020، مقابل 3,7 مليار درهم في نهاية شتنبر 2020.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!