الدورة العاشرة لمهرجان السينما الإفريقية تستضيف “فنا ثامنا”

هند كحلاوي
فن و ثقافة
26 مارس 2021
الدورة العاشرة لمهرجان السينما الإفريقية تستضيف “فنا ثامنا”

الحدث بريس ـ متابعة

يبدأ حفل افتتاح فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان السينما الإفريقية انطلاقته الأولى. اليوم الجمعة، في المدينة الأثرية الشهيرة “الأقصر” بمعبد الكرنك الفرعوني. بمشاركة أكثر من 50 فيلما من أنحاء القارة. ويستمر إلى غاية الفاتح من أبريل المقبل.

ويعد المهرجان المنظم من طرف مؤسسة شباب الفنانين المستقلين. بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والخارجية. أول مهرجان سينمائي في مصر يصطدم بقيود كبح جائحة فيروس كورونا السنة الماضية. حيث تقام كافة فعالياته وفقا للإجراءات الاحترازية والوقائية. خصوصا أنه يعقد في ظروف استثنائية للتأكيد على قوة المقصد السياحي المصري.

وفي هذا  الصدد. يحتفي مهرجان هذا العام بالفن الثامن الذي أضافه المجتمع الأوروبي للفنون السبعة السابقة. حيث يستضيف نجوم الساحرة المستديرة. ويمزج بين فن السينما وفن كرة القدم، وسيتم من خلاله بتكريم نجوم وعظماء الكرة من أبناء القارة السمراء.

ويعرف المهرجان عرض فيلمين في برنامج مواز عن كرة القدم. هما “روجيه ميلا الأسطورة” من الكاميرون و”الزمهلاوية” من مصر.

وتحمل الدورة العاشرة اسم الممثلة المصرية الراحلة مديحة يسري. 1921-2018 بمناسبة مرور مائة عام على ميلادها، تحت شعار “عشر سنوات من الخيال”.

أبرز النجوم المكرمين

يكرم المهرجان باقة من نجوم وصناع الفن السابع منهم: الممثلة التونسية هند صبري. والممثل المغربي عز العرب الكغاط. والمخرج المصري علي عبد الخالق. والمخرج السينمائي شيخ عمر سيسكو من مالي.

كما يكرم أيضا. الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي بمناسبة مرور 200 عام على ميلاده. بعرض فيلمين مصريين مقتبسين عن رواياته هما “الأخوة الأعداء”. و”الشياطين” للمخرج حسام الدين مصطفى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!