لجنة الانتخابات بإسرائيل تكشف عن نتائج فرز 99.5 بالمائة من الأصوات

كريمة بومرور
خارج الحدود
26 مارس 2021
لجنة الانتخابات بإسرائيل تكشف عن نتائج فرز 99.5 بالمائة من الأصوات

الحدث بريس ـ متابعة

كشفت اللجنة الإنتخابية بإسرائيل، عن الأرقام الرسمية التي حصدتها الأحزاب المشاركة في الانتخابات بعد فرز 99,5 بالمائة من الأصوات.

وحصل حزب “الليكود” اليميني الذي يتزعمه بنيمين نتانياهو على 24 بالمائة من الأصوات المفرز. تلاه حزب “يش عتيد” الوسطي العلماني بزعامة يائير لابيد مع 14 بالمائة من الأصوات.

ويتعين على الأحزاب، وفقا للنظام النسبي المعتمد في الانتخابات الإسرائيلية، نيل 3,25 بالمائة من الأصوات كحد أدنى لدخول الكنيست المؤلف من 120 نائبا. ويضمن نيل هذه النسبة أربعة مقاعد برلمانية.

وبتطبيق النسب على عدد مقاعد الكنيست يكون عدد ممثلي حزب  “الليكود” قد بلغ 30 نائبا، وحزب “يش عتيد” 17 نائبا، يليهما 11 حزبا آخرا.

كما سيتعين على نتانياهو استمالة كل من بينيت القومي اليميني وعباس رئيس الحركة الإسلامية، من دون التفريط بحلفائه المحافظين لنيل غالبية تمكنه من تشكيل ائتلاف حكومي.

وحصد المعسكر المؤيد لنتانياهو، في هذه الإنتخابات الأشبه باستفتاء حول رئيس الوزراء، 52 مقعدا والمعسكر المعارض له 51 مقعدا. ولم ينل أي معسكر الغالبية المطلقة، أي النصف زائدا واحدا.

ومن المقرر أن تقدم النتائج لرئيس إسرائيل رؤفين ريفلين في 31 من مارس الجاري. حيث سيبدأ بدوره المشاورات بين مختلف الكتل البرلمانية لتسمية مرشح لتشكيل الحكومة.

وسيكون أمام المرشح 28 يوما فقط لإنجاز المهمة. والحصول على موافقة الأغلبية المطلقة المتمثلة في 61 عضوا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!