تعديلات تطال القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر الإدارية

نهال هموري
2021-03-27T14:14:47+00:00
مجتمع
27 مارس 2021
تعديلات تطال القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر الإدارية

الحدث بريس ـ متابعة 

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى تفعيل مقتضيات القانون رقم 55.19 قبل نهاية مارس الحالي، وهو القانون الذي يعمل على تحديد المبادئ والمساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية التي يطلبها المرتفقون من الإدارات العموموية، وكذا الجمعيات الترابية وكل شخص اعتباري آخر خاضع للقانون العام والهيئات المكلفة بهذا النوع من المهام.

وفي نفس السياق عملت وزارة الداخلية على تبسيط كل ما يتعلق بمستجدات مشروع قانون رقم 55.19 بصيغة قانونية واضحة لفائدة جميع المواطنين المغاربة بالمرافق العمومية. مما خلف ردود أفعال إيجابية لدى الرأي العام المغربي بجميع فئاته.

وبالنسبة لأهم القرارات التي جاء بها القانون السالف الذكر، تتمثل في إلغاء تصحيح الإمضاء أو مطابقة النسخ للأصل، حيث أصبحت الإدارة مجبرة بعدم مطالبة المواطن بذلك، كما فرض القانون على الإدارات تسليم وصل الإيداع عن أي ملف. مع تعويض وثيقة التصريح بالشرف مجموعة من الوثائق التي كانت تطلب من المواطنين.

وشددت مضامين قانون رقم 55.19 على تطبيق مقتضياته في جميع  إدارات المملكة، عبر نشر الوثائق التي حددتها البوابة الرسمية.

ولفت، إلى أن كل مواطن له الحق في الطعن في مطالبته  بأية وثيقة لا تتواجد بهذه البوابة. في أفق تنزيل جميع مقتضياته تنزيلا سليما على أرض الواقع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!