شبكة تناشد الحكومة لإحداث الوكالة الوطنية للمباريات والامتحانات العمومية - الحدث بريس إلكترونية

شبكة تناشد الحكومة لإحداث الوكالة الوطنية للمباريات والامتحانات العمومية

شبكة تناشد الحكومة لإحداث
27 مارس 2021 - 8:50 م

الحدث بريس ـ متابعة

طالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، كلا من سعد الدين العثماني، ووزير المالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، عبر مذكرة لإصلاح مختلف الاختلالات التي تمس عملية إجراء مباريات التوظيف بالنسبة لحاملي شهادات الماستر.

وشددت في مذكرتها على ثلاثة محاور أساسية متمثلة في: “رصد نقاط قوة منظومة التوظيف العمومي بالمغرب والحديث عن نقط الضعف إمعانا في رصد الاختلالات، وكذا الإجراءات التي يجب مراعاتها من أجل وضع تصور للإصلاح الشامل”.

وفي نفس السياق، أبرزت الشبكة المغربية الغموض الذي يلف عمليات انتقاء الماسترات، والذي يشكل نقاط ضعف أمام التوظيف العمومي. إضافة للإقصاء المستمر الذي تنهجه الحكومة السابقة والحالية، بحرمان الآلاف من خريجي الماسترات من حق المشاركة في مباريات التوظيف لأسباب مجهولة.

كما يتم استبعاد وحدات الماستر التي انتهى اعتمادها البيداغوجي من إدراجها، ضمن التخصصات المطلوبة في المباريات المعلن عنها.

وأشارت إلى غياب الحكامة والشفافية، وضعف عدد المناصب المالية المخصصة لحاملي شهادات الماستر. مما يساهم في ارتفاع البطالة في صفوف حاملي الشهادات العليا.

وناشدت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب المعنيين بالأمر، لاحترام السن القانوني للوظيفة العمومية وخلق إطار تدبيري إداري. عبارة عن مؤسسة عمومية تسمى الوكالة الوطنية للمباريات والامتحانات العمومية، للسهر على ضمان إجراء المباريات بنزاهة وشفافية.

(شوهد 1 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .