شبكة تناشد الحكومة لإحداث الوكالة الوطنية للمباريات والامتحانات العمومية

نهال هموري
2021-03-28T13:54:37+00:00
مجتمع
27 مارس 2021
شبكة تناشد الحكومة لإحداث الوكالة الوطنية للمباريات والامتحانات العمومية

الحدث بريس ـ متابعة

طالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، كلا من سعد الدين العثماني، ووزير المالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، عبر مذكرة لإصلاح مختلف الاختلالات التي تمس عملية إجراء مباريات التوظيف بالنسبة لحاملي شهادات الماستر.

وشددت في مذكرتها على ثلاثة محاور أساسية متمثلة في: “رصد نقاط قوة منظومة التوظيف العمومي بالمغرب والحديث عن نقط الضعف إمعانا في رصد الاختلالات، وكذا الإجراءات التي يجب مراعاتها من أجل وضع تصور للإصلاح الشامل”.

وفي نفس السياق، أبرزت الشبكة المغربية الغموض الذي يلف عمليات انتقاء الماسترات، والذي يشكل نقاط ضعف أمام التوظيف العمومي. إضافة للإقصاء المستمر الذي تنهجه الحكومة السابقة والحالية، بحرمان الآلاف من خريجي الماسترات من حق المشاركة في مباريات التوظيف لأسباب مجهولة.

كما يتم استبعاد وحدات الماستر التي انتهى اعتمادها البيداغوجي من إدراجها، ضمن التخصصات المطلوبة في المباريات المعلن عنها.

وأشارت إلى غياب الحكامة والشفافية، وضعف عدد المناصب المالية المخصصة لحاملي شهادات الماستر. مما يساهم في ارتفاع البطالة في صفوف حاملي الشهادات العليا.

وناشدت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب المعنيين بالأمر، لاحترام السن القانوني للوظيفة العمومية وخلق إطار تدبيري إداري. عبارة عن مؤسسة عمومية تسمى الوكالة الوطنية للمباريات والامتحانات العمومية، للسهر على ضمان إجراء المباريات بنزاهة وشفافية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!