منتدى أممي.. الترحيب بدور المملكة المغربية في مواجهة “كوفيد -19”

كريمة بومرور
مجتمع
29 مارس 2021
منتدى أممي.. الترحيب بدور المملكة المغربية في مواجهة “كوفيد -19”

الحدث بريس ـ متابعة

أبرز سفير المغرب بلبنان، امحمد كرين، اليوم الإثنين، خلال فعاليات المنتدى العربي للتنمية المستدامة، الاستراتيجية الفعالة للمملكة المغربية، في اعتماد جملة من التدابير الاستباقية على مختلف الميادين لمواجهة الجائحة. بالقيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشاد الدبلوماسي المغربي، خلال هذا المنتدى الذي عرف مشاركة ممثلين عن الحكومات العربية، ومسؤولين وخبراء في مجال التنمية والبيئة والتشغيل والموارد الطبيعية والبيانات والإحصاءات والتمويل والتكنولوجيا. بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الحكومية الإقليمية وشبكات ومنظمات المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة في المنطقة العربية. بالتدابير المتخذة من طرف المغرب لمحاربة فيروس كورونا، التي جعلته يكون سباقا إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية. كما مكنته من الانخراط في حملة تلقيح مجانية وواسعة النطاق، بوأته مكانة بين الدول العشرة الأوائل عالميا في هذا الباب.

وقال في هذا الصدد، إن “حملة التطعيم تهدف إلى تحقيق معدل تغطية لا يقل عن 80 بالمائة، أي حوالي 25 مليون شخص. لضمان المناعة الجماعية، بناءً على مبادئ المجانية والشفافية والتضامن والتطوع”. مشيرا لصندوق كورونا، المحدث قصد دعم النظام الصحي والتخفيف من آثاره على الأسر والمقاولات.

كما تطرق السفير، إلى خطة الإنعاش المعتمدة من طرف الحكومة التي تمتد إلى متم 2021، وتشمل تدابير استعجالية لدعم المقاولات. لافتا إلى إحداث “صندوق محمد السادس للاستثمار”. الذي ساهم في رفع الاستثمار العام في ميزانية 2021 إلى مستوى غير مسبوق قدره 230 مليار درهم.

ومن جهة أخرى، أفاد السيد كرين، أن المملكة المغربية انكبت على مراجعة شاملة لمنظومة الحماية الإجتماعية. بهدف التخفيف من آثار الحجر الصحي على مستوى معيشة الأسر المغربية. والتشبت بروح التضامن في إطار التعاون جنوب-جنوب.

وتجدر الإشارة، إلى أن منتدى هذا العام ينظم تحت شعار “إسراع العمل نحو خطة عام 2030 ما بعد كوفيد”، ويضم عدة محاور منها: “تسريع العمل بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سياق التعافي من أزمة كوفيد-19”. و “المتابعة والاستعراض على الصعيدين الوطني والإقليمي. بما في ذلك الاستعراضات الوطنية الطوعية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!