إحداث الهيئة العلمية الاستشارية لمواكبة تنفيذ قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

نهال هموري
2021-04-05T15:20:58+00:00
مال و أعمال
5 أبريل 2021
إحداث الهيئة العلمية الاستشارية لمواكبة تنفيذ قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي
الحدث بريس:متابعة.

تأسست الهيئة العلمية الاستشارية لمواكبة تشريع قانون رقم 13.21 الخاص بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. بغية تشريع وتنفيذ هذا القانون على الصحة الإنسانية عامة وصحة المواطن المغربي خاصة.

ووعيا لمجموعة من الفعاليات الطبية والقانونية والمدنية والإعلامية بالآفاق الواعدة و المتعددة لهذا المشروع، تم تشكيل الهيئة العلمية من أطباء في تخصصات متعددة وصيادلة وخبراء في القانون وفاعلين اقتصاديين وفعاليات مجتمعية وإعلاميين. لإخراج قانون متقدم يراعي الخلفية العلمية والطبية في المجتمع.

كما أن ميثاق العمل نص على أن مهمة الهيئة العلمية سيكون استشاريا بناء على التقارير التي ستنجزها والتي تتضمن كل ماهو علمي وطبي وصناعي وعلاجي ومجتمعي. مستحضرة تجارب الدول التي سبقتنا في ذلك. إضافة إلى أن خدمات الهيئة ستطال المشرع المغربي والفلاحين المشتغلين في النبتة والمصنعين والمستثمرين. والذين ينوون الاستثمار مستقبلا في هذا القطاع الواعد.

ومن جهة أخرى، ستتشكل الهيئة في إطار قانوني في القريب العاجل. ما سيجعلها قوة اقتراحيه وترافعية وبناء شراكات مع مؤسسات عامة وخاصة ومع شركات ومختبرات ومراكز بحث أجنبية ووطنية من أجل المساهمة، كما هو وارد في ميثاق العمل:

▪ الفهم الصحيح والسليم لكل الإمكانيات التي تتيحها. هذه النبتة في الإستعمالات الخاصة بالصحة البشرية.

▪ التنوير الواسع والمتاح لعموم المواطنات والمواطنين. على واقعية البدائل الصحية المتعددة التي تمنحها النبتة في العديد من التخصصات الطبية.

▪ دعم وتقوية مسار مسطرة تشريع هذا القانون وتنفيذه بشكل سليم.

▪ التأكيد على أساليب الحوار الحضاري والإقناع الموضوعي المبني على الأدلة العلمية والإمتدادات المجتمعية في الأعمال الترافعية للهيئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!