بلاغ هام من وزارة الصحة بخصوص السلالات المتحورة لفيروس كورونا

محمد عليوي
2021-04-05T10:11:51+00:00
مجتمع
5 أبريل 2021
بلاغ هام من وزارة الصحة بخصوص السلالات المتحورة لفيروس كورونا
الحدث بريس:متابعة.

أعلنت وزارة  الصحة اليوم الإثنين 5 أبريل الجاري. أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب الذي وضعته وزارة الصحة. مكّن من كشف السلالة البريطانية في 7 جهات بالمغرب.

وأتاح هذا التسلسل الجينومي الكامل تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني. حيث تم تحديد 89 سلالة  B.1.1.7) للمتغير البريطاني)، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية VOC) ) بالمغرب. حسب ما أفاد به بلاغ الوزارة عن الائتلاف الوطني للمراقبة الجينومية لفيروس COVID-19 .

وأضاف المصدر، أن متغيرات فيروس COVID-19   الأخرى أثارت القلق. لا سيما المتغير الجنوب أفريقي (B.1.351) والمتغير البرازيلي B.1.1.28.1   (P1) اهتماما كبيرا للصحة العامة وهي موضوع مراقبة جينومية ووبائية حول العالم.

وأوضح المصدر ذاته، أن ظهور هذا المتغير الجديد  (المعروف باسم السلالة 202012/01 B / 501Y.V1, VOC 20، أو B.1.1.7 ) وذلك خلال شهر دجنبر 2020.

ويشار إلى أن هذا المتغير البريطاني ظهر في المملكة المتحدة، مع عدد كبير من الطفرات. وقابل للانتقال  بنسبة 30 إلى 70٪ من سلالات فيروس COVID-19  المنتشرة سابقًا في العالم. ليتم اكتشافه بعد ذلك في 130 دولة بما في ذلك المغرب.

من جهته، يواصل الائتلاف الوطني للمراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد إبلاغ السلطات الصحية بالتطور الجيني لسلالات هذا الفيروس المنتشرة بالمغرب واحتمال وجود متغير محلي له تأثير على الصحة العامة.

وأهابت وزارة الصحة بجميع المواطنات والمواطنين، احترام الإجراءات الصحية في مواجهة حركية المتغير البريطاني بالمغرب، وذلك من أجل الحد من انتشار الفيروس في المجتمع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!