وزارة الداخلية تعمل على تنظيم الاستحقاقات المتعلقة بانتخابات المأجورين

نهال هموري
2021-04-07T22:49:03+00:00
سياسية
7 أبريل 2021
وزارة الداخلية تعمل على تنظيم الاستحقاقات المتعلقة بانتخابات المأجورين
الحدث بريس:متابعة.

ترأس وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت” رفقة بعض مساعديه، وبحضور كل من السيد محمد بنشعبون والسيد عزيز رباح. والسيد محمد أمكراز مع ممثلي المركزيات النقابية الممثلة بالبرلمان، خلال اجتماع بالوزارة الداخلية. في إطار تنظيم الاستحقاقات المقبلة المرتبطة بانتخابات المأجورين بالقطاعات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والمنشآت المنجمية والقطاع الخاص.

وفي نفس السياق، شدد وزير الداخلية على تبسيط رؤية الحكومة في تنظيم الانتخابات الخاصة بالمأجورين من منادب العمال و ممثلي الموظفين، والتحضير لها في ظروف جيدة بالتشاور مع النقابات.

وتتمثل مدة انتهاء انتداب الأجراء سواء منادب العمال أو ممثلي الموظفين في اللجان الثنائية، خلال أيام 2 و 4 و 9 يونيو 2021.

وطالبت بعض النقابات بمراجعة القوانين المؤطرة لها والتي تعود أغلبيتها لسنة 1997 أي ما يقارب 24 سنة، ولم تتم مراجعتها خلافا لمدونة الانتخابات الخاصة بالبرلمان والجماعات الترابية التي تعرف تعديلات وإصلاحات تشريعية كل خمس سنوات.

كما أكدت على أن بعض النصوص المؤطرة للإنتخابات المأجورين أصبحت متجاوزة بحكم التطورات التي عرفتها الإدارة المغربية. والقانون الأساسي العام للوظيفة عمومية والقوانين الأساسية. لعدد من المهن وتدبير الموارد البشرية ومتغيرات الجهة، الاقتصاد والمقاولة، مع ضمان الشفافية الكاملة والتنسيق مع القطاعات المعنية.

وقد التزم الوزير بتحسين عملية تنظيم انتخابات المأجورين وضمان الشفافية الكاملة والتنسيق مع القطاعات المعنية. وطالب في هذا الصدد من المركزيات النقابية تقديم مقترحاتها كتابة الى الوزارة.

وتجدر الإشارة، إلى أن النقابة أشادت بالحد من الاختلالات التي عرفتها انتخابات المأجورين السابقة. بإشراف كامل للوزارة بواسطة الولاة والعمال وتشكيل لجان إقليمية وجهوية، ولجنة وطنية تضم القطاعات المعنية والنقابات، من أجل ضمان حياد الإدارة والشفافية والمساواة.

كما شددت على نشر اللوائح في البوابة الإلكترونية على المستوى المحلي والجهوي والوطني لكل النقابات. قصد الإطلاع أو تقديم الطعون وبث النتائج النهائية لهذا الإستحقاق في الجريدة الرسمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!